في النقاش حول مستقبل التعليم، يبرز جدل حول دور الذكاء الاصطناعي مقابل المعلمين البشريين. يرى سامر أن التعليم يتجاوز مجرد نقل المعلومات، فهو يشمل بناء الشخصية الجسدية والعاطفية والروحية للطالب، وهو ما لا يمكن للذكاء الاصطناعي تحقيقه. يتفق معه تحية الرفاعي، مشددًا على أهمية العلاقات الشخصية في البيئة التعليمية، والتي لا يمكن للذكاء الاصطناعي تقديمها. من ناحية أخرى، تقترح ميادة الطاهري أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون أداة داعمة للمعلمين البشريين بدلاً من استبدالهم. تؤكد ميادة على ضرورة الاستفادة القصوى من كلتا الوسيلتين لتحقيق أفضل النتائج، مع التركيز على التعليم المستمر لمهارات المعلمين البشريين. هذا النقاش يسلط الضوء على التحديات الأخلاقية والتكنولوجية المرتبطة بالتغيير المحتمل في قطاع التعليم بسبب التقدم التكنولوجي.
إقرأ أيضا:الطبيب الأندلسي : ابن زهر الإشبيليمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- كيف تكون للمسلم عين دامعة، وقلب خاشع، أي أنه إذا قرأ القرآن بكى من خشية الله, وإذا ذكر بالله تذكر ،
- أنا نذرت أن أصوم كل إثنين وخميس إذا تصالحت أختي وزوجها بعد أن كاد يطلقها، وفعلا تصالحا والحمد لله، ل
- الفقراء والمشردون كلّ له قصته فبعضهم فاسد وبعضهم ضيع عمره وماله في الخمر والزنا فلما كبر وجد نفسه في
- أنا متزوج، ولديَّ طفلان، وبسبب ضغط العمل والدراسة أعاني من سرعة القذف أثناء العلاقة، فذهبت إلى الطبي
- العربي الملائم: الواقعية النيوكلاسيكية في العلاقات الدولية