الإدارة المدرسية، كما يتضح من النص، هي العمود الفقري للعملية التربوية، حيث تجمع بين مجموعة من العمليات التربوية المترابطة والمتكاملة. تهدف هذه الإدارة إلى تحقيق أهداف العملية التربوية التي تلبية حاجات المجتمع عبر تنفيذ مجموعة من الأنشطة والإجراءات المتنوعة مثل التخطيط والتنظيم والتقويم والتنفيذ. تتميز الإدارة المدرسية بقدرتها على تشجيع وتعزيز العناصر المادية والبشرية، مما يساهم في تحقيق النشاط التربوي. تتكون الإدارة المدرسية من عدة مكونات رئيسية: المدخلات تشمل رسالة المدرسة وأهدافها، والسياسات المتبعة فيها، بالإضافة إلى المعلمين والتلاميذ، والموارد والإمكانيات. العمليات تتضمن التخطيط، والتنظيم، والقيادة، والرقابة. المخرجات هي النتائج النهائية للعملية التربوية، والتي يمكن أن تكون إنتاجية مثل الأداء الجيد والقرارات، أو وجدانية مثل العلاقات المتينة ومستوى الرضا عن الإدارة. البيئة تشمل البيئة الخارجية للمدرسة والبيئة الداخلية داخل إطار المدرسة. لتحقيق إدارة مدرسية ناجحة، يجب أن تتمتع بصفات معينة مثل التعامل الجاد مع الصعوبات والتحديات دون تجاهلها، التعاون والتنسيق بين جميع الأطراف داخل المؤسسة التعليمية، تمكين العلاقات التعاونية مع المؤسسات الخارجية، الحزم في تطبيق القرارات وعدم التهاون فيها، الاعتماد على مبدأ الشورى في اتخاذ القرارات، معرفة مواطن الضعف والعمل على معالجتها باستمرار، الإخلاص والأ
إقرأ أيضا:كتاب المقاومة وجيش التحرير- امرأة لديها قطعة ذهب كبيرة، وحال عليها الحول، وكانت قيمة الزكاة كبيرة، ولا تملك إلا راتبا، ويكفى لقي
- ما حكم من طلقها زوجها وهي حائض ثم طلقها طلقة بائنة ثم ردها بعقد جديد ؟
- أنوي زيارة البيت الحرام، أيهما أفضل الذهاب إليه يوم الجمعة وصلاة الجمعة، وقد يصعب علي تقبيل الحجر وا
- ما هي درجة حديث من صام الدهر ضيقت عليه جهنم؟
- أريد تفصيلا في أحكام الاقتباس من القرآن، فأنا مثلا أجد بعض الناس يستخدمون جملا من القرآن في غير معنا