مفهوم الإدارة المدرسية مبادئها ووظائفها

الإدارة المدرسية، كما يتضح من النص، هي العمود الفقري للعملية التربوية، حيث تجمع بين مجموعة من العمليات التربوية المترابطة والمتكاملة. تهدف هذه الإدارة إلى تحقيق أهداف العملية التربوية التي تلبية حاجات المجتمع عبر تنفيذ مجموعة من الأنشطة والإجراءات المتنوعة مثل التخطيط والتنظيم والتقويم والتنفيذ. تتميز الإدارة المدرسية بقدرتها على تشجيع وتعزيز العناصر المادية والبشرية، مما يساهم في تحقيق النشاط التربوي. تتكون الإدارة المدرسية من عدة مكونات رئيسية: المدخلات تشمل رسالة المدرسة وأهدافها، والسياسات المتبعة فيها، بالإضافة إلى المعلمين والتلاميذ، والموارد والإمكانيات. العمليات تتضمن التخطيط، والتنظيم، والقيادة، والرقابة. المخرجات هي النتائج النهائية للعملية التربوية، والتي يمكن أن تكون إنتاجية مثل الأداء الجيد والقرارات، أو وجدانية مثل العلاقات المتينة ومستوى الرضا عن الإدارة. البيئة تشمل البيئة الخارجية للمدرسة والبيئة الداخلية داخل إطار المدرسة. لتحقيق إدارة مدرسية ناجحة، يجب أن تتمتع بصفات معينة مثل التعامل الجاد مع الصعوبات والتحديات دون تجاهلها، التعاون والتنسيق بين جميع الأطراف داخل المؤسسة التعليمية، تمكين العلاقات التعاونية مع المؤسسات الخارجية، الحزم في تطبيق القرارات وعدم التهاون فيها، الاعتماد على مبدأ الشورى في اتخاذ القرارات، معرفة مواطن الضعف والعمل على معالجتها باستمرار، الإخلاص والأ

إقرأ أيضا:كتاب المقاومة وجيش التحرير
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
السابق
رحلة هناء نحو النجوم مغامرة بشرية فريدة على سطح القمر
التالي
أنواع مختلفة للطاقة شرح مفصل لمواردنا الطبيعية الحيوية

اترك تعليقاً