يهدف هذا المقال إلى إبراز أهم تقنيات التقويم التربوي، والتي تُساعد المعلمين والإداريين في قياس مدى تحقيق الأهداف التعليمية. تُقدم المقالة عدّة أساليب فعالة، بدءًا بـ “اختبارات الكتابية” التي تقيس المعلومات والفهما، إلى “اختبارات وظيفية” تهدف إلى التقييم العملي وحل المشكلات.
يتمّ استخدام “التقويم البصري” لتقييم التفكير النقدي من خلال الأنشطة المرئية، بينما يُعرّف “التقييم الجماعي” بالمشاركة والتعاون بين الطلاب كجزء من العملية التعليمية. ويُسلط الضوء على “ملاحظة أداء الطالب” كتقنية غنية بالمعلومات لتقييم سلوك وتفاعل الطالب أثناء الأنشطة الصفوية.
تُؤكد المقالة على أهمية الجمع بين هذه الأساليب لإنشاء نظام تقويمي شامل وفعال، يسهم في تحسين المناهج الدراسية وأساليب التدريس، وبالتالي تحقيق النجاح الأكاديمي.
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- Gertrude Rempfer
- زكاة الأسهم، اشتريت 600 سهم من شركة الصناعات بسعر 10000 ريال ومر عليها حول ونصف الحول وأريد معرفة ال
- أفيدوني جزاكم الله خيرا: تزوجت قبل رمضان وأنزلت بسبب المداعبة دون إيلاج ولم أقض هذه الأيام حتى أتى ر
- نوع الوقف على كلمة علي في قوله تعالى «ردوها علي * فطفق مسحا بالسوق والأعناقوأيضا نوع الوقف على كلمة
- Merlion