سلسلة القيمة، التي طورتها شركة بورتر آند كومباني، هي مفهوم أساسي في فهم كيفية عمل الشركات بكفاءة وكيفية المنافسة في السوق. يشرح هذا المفهوم كيفية إضافة الشركات للقيمة إلى المواد الخام لتوليد المنتجات النهائية التي تقدمها إلى العملاء. الهدف الرئيسي هو تحقيق أعلى مستويات الكفاءة والتنافسية بتكاليف أقل. تقوم عملية تحليل سلسلة القيمة بتقييم جميع الخطوات الضرورية لإنتاج منتج جديد أو تقديم خدمة معينة، بدءاً من شراء المدخلات حتى التسليم النهائي للمنتج إلى يد العميل. يركز هذا النهج على تحديد الفرص لتحسين الكفاءة وإحداث تأثير إيجابي مباشر على الربحية. قد تشمل مجالات التركيز محتملة الجودة الأعلى للمنتجات، وتعزيز فعالية الخدمات المقدمة، وتعظيم استخدام الموارد المتاحة.
إقرأ أيضا:كتاب استكشاف الهيدروكربون وإنتاجه
السابق
مراحل تشكل حبوب اللقاح في النباتات
التاليعنوان المقال تقييمات مستمرة مقابل ثقافة مؤسسية المفتاح الحقيقي للإدارة الناجحة للمواهب
إقرأ أيضا