تأثير جائحة كوفيد على الفاقد التعليمي بين الطلاب تحديات وتدابير مستقبلية
أدت الجائحة العالمية لكورونا إلى تأثيرات عميقة على قطاع التعليم، حيث تسبب إغلاق المدارس والتحول إلى التدريس الافتراضي في فقدان تعليمي كبير. واجه العديد من الطلاب صعوبات تقنية مثل عدم الوصول إلى الإنترنت أو المعدات اللازمة، بالإضافة إلى مشاكل تتعلق بالتفاعل الاجتماعي والحافز النفسي. كما أن البيئة المنزلية لم تكن دائماً ملائمة للدراسة، مما زاد من فرص التأخر الأكاديمي. غياب الرصد المباشر جعل من الصعب تحديد الطلاب الأكثر عرضة للخسائر الأكاديمية وتوفير المساعدة لهم بدقة. ومع ذلك، هناك خطوات عملية يمكن اتخاذها لتقليل هذه الآثار السلبية، مثل تعزيز البرامج الوقائية لدعم العلاقات المتبادلة داخل الفصل الدراسي واستخدام البيانات لتحليل المناطق الأكثر تضرراً وتقديم الدعم اللازم لها. كما أن تشجيع الاستدامة والاستخدام المستمر للتطبيقات الإلكترونية المناسبة سيساعد في معالجة بعض المشكلات المرتبطة بفقدان التعلم. يتطلب التصدي لهذه القضية جهوداً متضافرة من الحكومة والمؤسسات التعليمية والأسر لضمان حصول جميع الطلاب على فرصة عادلة للنجاح الأكاديمي في المستقبل.
إقرأ أيضا:محمد بن ابراهيم بن عبدالله الأنصاري، ابن السراج- أغنية بلو
- أفيدونا أفادكم الله، نحن في منطقة عمل في مكان صحراوي ووسائل الترفيه غير موجودة حتى المروحة للتهوية،
- أنا متزوج ولدي طفلان نشبت بيني وبين زوجتي مشادة كلامية أدت إلى أنني سببتها «شتمتها» وضربت طفلتي الصغ
- صحابة رسول صلى الله عليه وسلم معروفون, فمن هم صحابة الأنبياء - عليهم السلام - الذين كانوا قبل نبينا
- عندي سؤال عن الزكاة: أريد أن أخرج الزكاة عن مبلغ من المال والتي تقدر قيمة الزكاة فيه بحوالي مئة دينا