في النقاش الذي بدأه عبد الرحيم بن الأزرق، تم تسليط الضوء على إشكالية تحقيق تقدم علمي مستدام يأخذ في الاعتبار الفوائد والمخاطر. يشير بن الأزرق إلى أن التقدم العلمي قد أدى إلى إنجازات كبيرة، لكنه أيضًا يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على البيئة والصحة العامة. يقترح تطبيق نظام تعليمي وقانوني يركز على التنمية المستدامة والاستدامة، حيث يتم تدريب الأفراد على تحمل المسؤوليات والمخاطر المرتبطة بالتقدم العلمي. كما يقترح إنشاء هيئة علمية مستقلة تراقب وتحقق التأثيرات الفعلية للتقدم العلمي على المجتمع. إكرام القاسمي تؤكد على أهمية تحقيق توازن بين التقدم العلمي والحفاظ على البيئة، وترى أن تطوير نظام تعليمي وقانوني يركز على التنمية المستدامة ضروري، مع دور كبير لهيئة علمية مستقلة ترصد التأثيرات الفعلية للتقدم العلمي على المجتمع. صباح الدرويش تشكك في كفاية إنشاء هيئة مستقلة وحدها للتعامل مع المخاطر المحتملة للتقدم العلمي، مما يشير إلى الحاجة إلى استراتيجيات إضافية لضمان الاستدامة.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : الزْلَط
السابق
إبداع أبو الريحان البيروني مساهماته العلمية والثقافية الرائدة
التاليأزمة اللاجئين السوريين تحديات التكيف والاندماج في المجتمعات الأوروبية
إقرأ أيضا