ثورة في التعليم من النظرية إلى التطبيق

في النقاش الذي دار بين عبد الجبار التواتي، جواد الشاوي، وعلا العياشي، برزت فكرة محورية تتعلق بضرورة ثورة في التعليم من التركيز على النظرية إلى التطبيق العملي. عبد الجبار التواتي أشار إلى أن التركيز المفرط على التعلم الأكاديمي قد يؤدي إلى فقدان الطلاب للمهارات الضرورية لمواجهة تحديات الحياة العملية وسوق العمل المتغيرة. وقد اقترح إضافة دروس الثقافة واللغة مع التأكيد على تطبيقاتها العملية خارج حدود الكتاب الدراسي. جواد الشاوي دعم هذا الرأي، مؤكداً أن التعليم الفعال يجب أن يكون تجربة شاملة تضم التطبيق العملي للمفاهيم النظرية. كما أشار إلى التحدي المتمثل في تعديل نظام التعليم ليناسب التغيرات السريعة لسوق العمل واحتياجات المجتمع، مما يتطلب إعادة النظر في كيفية تقييم وتعليم الطلاب حتى تصبح قدرتهم على التكيف والابتكار هي المعيار. علا العياشي أضاف أن التعليم القائم فقط على النظرية يمكن أن يؤدي إلى وجود فارق كبير بين الحياة الصفية والحياة العملية، مقترحاً إنشاء بيئة تعليمية تسمح للطلاب بالتطبيق العملي لما يتم دراسته أثناء الفصل، بما في ذلك المشروعات الواقعية والتدخلات العملية. بشكل عام، يُظهر النقاش حاجة واضحة لمنظور جديد للتعليم واحد أكثر شمولاً وتأكيداً على مهارات الحياة العملية والسلوك الإبداعي والفكري الحر.

إقرأ أيضا:مْفَرعَن (تجبر و طغى)
السابق
عنوان المقال ثورة الرقمية التحدي للأصالة البشرية
التالي
إعادة تعريف النجاح التعليمي

اترك تعليقاً