في النقاش حول التحول الرقمي في التعليم، اتفق المشاركون على أن هذا التحول ليس مجرد دمج للأدوات الحديثة، بل هو ثورة كاملة تعيد تنظيم العملية التعليمية بأكملها. أروى القفصي أشارت إلى أن هذا التحول يتطلب تغييراً جذرياً في الثقافة التربوية التقليدية، مع التركيز على زيادة التفاعل والتكييف الفردي مع الطلاب. جميلة بن إدريس أكدت على أهمية توازن الابتكار والتكيف الاجتماعي، مشيرة إلى مقاومة التغييرات الجذرية من قبل القيم والممارسات الراسخة. رغدة بن بركة دعت إلى تسريع العملية التعليمية الرقمية، حتى وإن كانت غير مقبولة اجتماعياً، لتجنب تأخيرات تؤثر سلباً على تقدم نظام التعليم العالمي. جمانة الهلالي سلطت الضوء على دور المعلمين في هذا التحول، مؤكدة على أهمية تجهيزهم بمبادئ التدريس الرقمية. منتصر الغزواني دعم هذه الآراء بالإشارة إلى حجم التغيير المركزي الذي يمثله التحول الرقمي، والذي يتضمن إعادة نظر شاملة في طرق التدريس وتعزيز التفكير النقدي، بالإضافة إلى توفير التدريب المناسب للمدرسين.
إقرأ أيضا:كتاب علم الفلك: دليل للتَّعلم الذَّاتي- كنت قد طرحت عليكم مشكلتي منذ فترة، وهي كالآتي -وأرجو منكم النصح والمشورة والفتوى-: أنعم الله عليّ با
- في إحدى الصلوات على الجنازة كان الإمام مسرعا بحيث لم يتمكن المصلون من تكملة قراءة الفاتحة ولا تكملة
- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مشئ تكفأ.كيف ذلك؟
- إذا دخلت المسجد وأقيمت صلاة العشاء, وأنا لم أصل المغرب أعرف أنه لدي حالتان، الأولى: أن أدخل مع الجما
- كيف حدث خلاف بين الفقهاء حول زي المرأة؟ وهل هو حجاب أم نقاب؟ إذ كيف كان الوضع في حياة الرسول صلى الل