بحوث في علم الجينات

الفينيقيين اجداد العرب

الفينيقيين اجداد العرب

كلما عاد الحديث عن علاقة الفينيقيين بالعرب، تجد البعض يستميت في انكار اي رابطة بينهما، مستدلا بخرافات من هنا و تدليسات من هناك. فماذا يقول علم الجينات في هذا الموضوع؟

نعطي في هذا المنشور ملخص لمجموعة من الدراسات العلمية ناقشت الموضوع.

1- في دراسة 2020 haber, تم التطرق لعلاقة الشعوب القديمة التي عاشت في لبنان، من الفترة الكنعانية الى الفترة الرومانية. بالنسبة للسلالات الأبوية، اتضح ان السلالة الغالبة عند فينيقيي الفترة الكنعانية هي J1, و التي تسجل اكبر تردد لها عند عرب الاهواز و اليمن. ناقشت الدراسة أيضا قرب الشعوب الحالية، من الشعوب القديمة في لبنان، من خلال مخطط PCA المرفق بالمنشور. اتضح ان بدو النقب باء و السعوديون هم الاقرب الكنعانيين من كل الشعوب الحالية. بدو النقب باء يحملون بنسبة 100% الفرع j1-ysc76, الغالب عند الفينيقيين. هؤلاء البدو هم المجموعة المرجعية التي تمثل العرب في دراسات علم الجينات، باعتبارهم (اضافة إلى بدو السعودية و قطر و المهرة) من اصفر العرب جينيا.

رابط الدراسة https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/32470374/

إقرأ أيضا:سكان شمال افريقيا السود الاصليين

2 – في دراسة مجيدو 2020، تم التطرق لعلاقة الشعوب الحالية برفات محاربي مجيدو التي عثر عليها بتل مجيدو في فلسطين المحتلة. تم تقييم نسبة مكون محاربي مجيدو في مجموعة من المجموعات المرجعية من الشرق الاوسط، شمال افريقيا و اوروبا. النتائج في مخطط الخلائط المرفق بالمنشور.

رابط الدراسة

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/32470400/

مرة أخرى، اكدت هذه الدراسة ان بدو النقب باء و السعوديين يحملون اعلى نسبة من مكون كنعانيي مجيدو. اوتوسومال هؤلاء منذ 3000 سنة لم تطرأ عليه الا تغييرات طفيفة لا تتجاوز 10% من زيادة المكون الافريقي.

3- في دراسة رفات مصريي ابو صير القدامى، قالت الدراسة حرفيا، ان الاقرب لرفات ابو صير هم السعوديين و الكويت و الامارات و اليمن.

The closest populations on the MDS with respect to our ancient meta population(AEGY) are modern populations from Saudi-Arabia, Kuwait, the United Arab Emirates, Yemen and other Near-East populations.

رابط الدراسة

https://www.nature.com/articles/ncomms15694?fbclid=IwAR2fj8G2rg84wYCDc2AwfBazbHtRzbVXIAPlLBT6pDfeeDrgOZjyo9GYDyY

بينما جاء في دراسة haber 2020, ان عينات ابو صير متطابقة مع عينات الكنعانيين SFI43 و SFI44، كما يوضح مخطط PCA المرفق بالمنشور. هنا ايضا نستنج بالدليل القاطع على أن السعوديين و باقي العرب هم الاقرب الكنعانيين.

إقرأ أيضا:جدلية علم الجينات وتحديد الأصول

4- بالنسبة للسلالات الأبوية العربية تحت J1, و كما أكدت ذلك مجموعة من الدراسات منها almarri 2021, كانت في بدايات فترة الكنعانيين تعيش في الشام و لم تهاجر بعد الى الجزيرة العربية. حيث ان هذه الهجرة حدثت في اقصى تقدير قبل 3500 سنة مضت.

We explored whether this ancestry penetrated both the Levant and Arabia at the same time and found that admixture dates mostly followed a North to South cline, with the oldest admixture occurring in the Levant region between 3,300 and 5,900 ya (Table S2), followed by admixture in Arabia (2,000–3,500 ya) and East Africa (2,100–3,300 ya). These times overlap with the dates for the Bronze Age origin and spread of Semitic languages in the Middle East and East Africa estimated from lexical data (Kitchen et al., 2009; Figure 2). This population potentially introduced the Y chromosome haplogroup J1 into the region (Chiaroni et al., 2010; Lazaridis et al., 2016).

هذا يعني ان فروع J1 التي يتكتل عليها أغلب العرب، و التي تنحذر من j1-l858 ، كانت كلها بالشام ابان الحضارة الكنعانية. و هذا ما تؤكده ايضا خلائط الاوتوسومال.

نستنتج أن العرب و الفينيقيين يحملون نفس الجينات و كانوا يعيشون في نفس الحوض الوارثي و الجغرافي قبل 3500 سنة.

السابق
سكان شمال افريقيا السود الاصليين
التالي
الأندلس العربية الاسلامية

اترك تعليقاً