اللسان العربي

اللهجة العروبية بالمغرب

اللهجة العروبية بالمغرب

اللهجة العروبية هي لهجة مغربية بالتحديد لَهْجَة العروبية أهالي جهات الشاوية وورديغة ودكالة عبدة والغرب شراردة بني حسن وجهة الحوز والجهة الشرقية بالمغرب.

– العروبية تعني كذلك البادية بلسان العرب الذين يطلق عليهم في المغرب اسم العروبية.

– يَتَمَحْوَر الناطقين باللهجة العروبية في المدن التالية: الدار البيضاء، الرباط، سلا، المحمدية، القنيطرة، مكناس، وجدة، الجديدة، آسفي، مراكش، الصويرة، خريبكة، بني ملال.

النسب اللغوي لِلّهجة العروبية : مفردات من اللغة العربية،

اللهجة العروبية تتضمن قبائل بني هلال وبني سليم وبني معقل، ويطلق عليها اللهجة الهلالية.

📌تفرُّعات اللَّهجة العروبية

– انقسمت اللهجة العروبية إلى قسمين:

1️⃣ لَهجة أهل المدينة (اللهجة الحضرية)، منطوقة داخل المدن التالية: الدار البيضاء، المحمدية، الرباط، سلا، القنيطرة، مكناس، وجدة، الجديدة، آسفي، مراكش، الصويرة، خريبكة، بني ملال.

2️⃣ لَهجة أهل البادية (اللهجة البدوية)، منطوقة داخل القبائل التالية (التي ترتكز بالمدن السَّابِق ذِكرها): الشاوية، ورديغة، دكالة عبدة، الغرب شراردة بني حسين، الوداية، جهة الحوز ووالجهة الشرقية.

– والجدير بالذكر أن اللهجة العروبية الحَضَرية ساهَمت في ظهور ما يُسمى بالدارجة المغربية (اللهجة المغربية)، لأسباب سياسية واقتصادية. فَكون مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية، الرباط العاصمة السياسية، وسائر مدن أقاليم العروبية تلعب دورا هامًّا في اقتصاد المغرب، جعل منها مُدُن تستقبل أكبر عدد من المهاجرين من مناطق أخرى، فتأتَّرت اللهجة العروبية باللهجات الدَّخِيلة مِمَّا أدَّى إلى ظهور العامِّية المغربية الحالية التي تُسَيطِر على الإعلام اليوم.

إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : السمطة والبزيم

– اللهجة العروبية لِقبائل زُعَير (المجاوِرة لِمدينة الرِّباط) وقبائل الشَّراردة (المجاوِرة لِمدينة سَلآ) غَلَبَت على اللهجة الأندلسية الإدريسية لأهل المنطقة، بل تَكَاذُ تَمحيها من الوجود.

📌تاريخها

– دخلت اللهجة العروبية إلى المغرب مع عرب بني هلال و بني سليم و بني معقل أثناء ما يعرف ب الهجرة الهلالية.

– جاء دخول العرب إلى المغرب الأقصى بعد هزيمة بن غانية على يد المنصور، فقام الأخير بنقل قبائل العرب أغلبها من بني هلال، وفي هذا يقول ابن خلدون: (وأقام بنو هلال بالشام إلى أن ظعنوا إلى المغرب) (وبالمغرب من بني المنتفق أحياء دخلوا مع هلال بن عامر يعرفون بالخلط، ومواطنهم بالمغرب الأقصى ما بين فاس ومراكش) تاريخ ابن خلدون/ج 6/5/ص 16)

1️⃣ {افترقت شعوبهم بالمغرب إلى الخلط وسفيان وبنى جابر. وكانت الرئاسة لسفيان من بينهم في أولاد جرمون سائر أيام الموحدين…}.

2️⃣ ويقول أيضا : {استكثروا بجموعهم فكانت لهم سورة غلب واعتزاز على الدولة بكثرتهم وقرب عهدهم بالبداوة …}.

– كَثرة الهِلاليين جعل من لِسانهم يغلب على لِسان القبائل العربية الأخرى.

وقد ذُكِرَت اللهجة الهلالية المغربية في أطروحة دكتوراه الأدب بجامعة القاهرة للذكتور “عبد المنعم” سنة 1969.

إقرأ أيضا:بَقاء العَربية لغةً عالمية يَصُب في مَصلحة الإنسانية

📌– نظامها اللغوي عربي . فالكلام فيه الثابت، كالجبال والبحر والرجل والمرأة، يقال عند جميع العرب…

– والغير الثابت وهو الكلام الخاص بجهة أو قبيلة مثل شوفت وريت.

– البدوي العربي يفكر بالعربية ويتكلم بها ويلعب ويتلاعب بكلامها وإن ظهرت آلة جديدة أو غيرها وضع لها اسم عربي.

📌مميزات اللهجة العروبية

– تتميز اللهجة العروبية باستخدام القاف المهجورة /چ/ (عكس القاف المهموسة في الفصحى /ق/) مثل بلدان الخليج ولهجة البدو أهل فلسطين في غزة وسيناء والشام حيث تستخدم في عدة كلمات مثل چال، عچب اي عاد، فوچ، طريچ، عرچ، علچ، قاچ وتعني الچاع كما تعني كل، والتي اشتقت ربما من أن كل مابقي في القاع .

يتبع…

السابق
تصنيف مقالات عن عرب المغرب
التالي
الدارجة المغربية : الكُمشة

اترك تعليقاً