تنظيم الأسرة في الإسلام هو مفهوم يهدف إلى تنظيم الحمل في الأسرة بطريقة تتوافق مع أحكام الدين والقوانين والآداب الأخلاقية، وذلك لتحقيق رخاء الأسرة والأمة. يُعتبر هذا التنظيم جائزًا في الإسلام في حال وجود ضرورة تقتضي ذلك، مثل مرض الأم أو رغبتها في إتمام رضاعة مولودها. وقد استند العلماء في مشروعية تنظيم الأسرة إلى أدلة متعددة، منها أحاديث نبوية تشير إلى أن العزل كان أحد وسائل تنظيم الأسرة في زمن الصحابة، كما أقر النبي صلى الله عليه وسلم هذا الفعل ولم ينه عنه.
تتنوع دواعي تنظيم الأسرة في الإسلام، منها الخشية على حياة الأم أو صحتها من الحمل وتبعاته، والخشية على الأولاد من سوء التربية أو اضطرابها، بالإضافة إلى الخشية من الوقوع في حرج دنيوي قد يؤدي إلى حرج ديني. أما الوسائل المشروعة لتنظيم الأسرة فتتضمن الرضاع، وتنظيم الجماع، والعزل، وأقراص منع الحمل، والغلاف الوقائي، واللولب. هذه الوسائل يجب أن تكون مشروعة ولا تؤدي إلى أذى أو شر، وأن تكون قرارًا مشتركًا بين الزوجين.
إقرأ أيضا:كتاب الكواكب- Shabbos goy
- إذا عصيت كلام والدي لا تقبل صلاتي وصيامي. مثال: إذا طلب أبي ألا أحك جسدي، وأشياء أخرى؟
- Salernes
- هل صحيح أن المسلم يأخذ أجرا إذا صلى على الرسول(صلى الله عليه وسلم) أو قرأ القرآن حتى ولو كان مرائيا
- لماذا تأتي في القرآن كلمات مثل: الراكعين، والساجدين، والمصلين، والركع السجود، متفرقة، ما دامت هذه ال