تناول نقاشٌ حواريٌّ موضوع العلاقة بين الإبداع والواقع، مبرزاً وجهتي نظر مختلفتين بشأن دور كل منهما في العملية الإبداعية. يدعم بعض المشاركين فكرة تحرر الإبداع من قيود الواقع لتحقيق ابتكارات غير محدودة، مستندين إلى أمثلة تاريخية لأفكار جديدة تم تجاهلها سابقاً بسبب عدم توافقها مع واقع زمانها. بينما يؤكد آخرون أهمية التوازن بين الإبداع والواقع لضمان فعالية الابتكار واستدامته. ويذكر أحدهم، وهو فتحي مهيري، بأن الواقع ذاته نتاج خيال وإعادة تصور للأفكار السابقة، مما يعني أن الإبداع الحر قادر على تغيير ما نعرفه بالواقع. وبالتالي، يتضح أن كلاً من الرؤيتين توفران وجهات نظر ثاقبة؛ فالاستقلال الإبداعي قد يولد اختراعات مبتكرة خارقة للتقاليد، لكن الربط بين الأفكار الجديدة والحياة اليومية يعد المفتاح لإحداث تغييرات فعلية وملموسة في حياة البشر. وفي النهاية، يبدو أن الحل المثالي يكمن في تحقيق التوازن بين هذين الطرفين، بحيث يتمتع الإبداع بحرية كاملة ولكنه أيضاً يساهم بشكل فعال وقابل للتطبيق في عالمنا الحالي.
إقرأ أيضا:فرض الفرنسية في المغرب يزيد الهوة بين البوادي وبين الحواضر- إن شاء الله ستأتيني بنت ـ وعقبى للجميع يا رب ـ وأحب أن أسميها غرور، وسألت أهلي عن هذا الاسم فقالو إن
- سؤالي هو كالتالي: نحن جماعة من المصلين نصحنا إمامنا الذي يصلي بنا أن يتوقف أثناء إلقاء الدرس إذا وصل
- ما حكم السرقة مثل إذا خبأ أهلي شيئا وسرقته حلاوة أوغيرها؟.
- مسافر يؤم مقيمين الظهر أربعا، ثم يجمع العصر بعدها ركعتين منفردا، مع أنه أقرؤهم، وهم الذين يقدمونه. م
- نظام جافلين المضاد للدبابات