بالنظر إلى النص المقدم، نجد أنه يناقش مسألة ختم القرآن الكريم في شهر رمضان من منظور الشريعة الإسلامية والسنة النبوية. رغم عدم وجود حكم ديني إلزامي بختم القرآن مرة واحدة في رمضان، إلا أن السنة النبوية تؤكد على أهمية زيادة تلاوة القرآن وزيادة الالتزام به خلال هذا الشهر الفضيل. فقد روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن جبريل كان يعرض القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم كل عام مرة، لكنه عرض عليه مرتين قبل وفاته مباشرة. هذا يدل على التزامه الشديد بتلاوة القرآن وتكريسه لها.
كما اتسم الصحابة الكرام بنفس النهج، مثل قتادة الذي كان يختم القرآن ثلاث مرات في بداية رمضان ويضيف المزيد من القراءات مع اقتراب العشر الأواخر منه. وبالتالي، رغم أن القرار النهائي بشأن عدد مرات ختم القرآن يرجع للمسلم نفسه بناءً على قدرته وظروفه الخاصة، فإن الثقافة الإسلامية تشجع بقوة على تركيز أكبر على القراءة المكثفة للقرآن في رمضان باعتبارها شكلاً من أشكال العبادة والتقرب إلى الله عز وجل. لذلك، يمكن اعتبار ختم القرآن أكثر من مرة في رمضان وسيلة لتحقيق هذه الغاية السامية.
إقرأ أيضا:گر (إعْتَرِف)- نرى أهمية السيرة ومناقب الصحابة متجلية بكثرة، فمما ورد عليّ أن أبا بكر الصديق قد كان رجلًا نسابًا ذا
- ما هي الصحيفة التي أنشأت أو أنشأها النبي محمد؟ الرجاء الإجابة على السؤال في أقرب وقت ممكن
- تخرجت من معهد لتعليم الحاسب وأريد أن أبحث عن عمل إن شاء الله وأشار علي البعض بالعمل في شركة الراجحي«
- امرأة تصنع لبيتها كل عام عصير عنب أو خلاً, لكن تخشى أن يكون هذا العصير، أو هذا الخل أصبح خمراً فكيف
- أنا كنت أتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها لأن خروج الريح عندي كان كثيراً (سلس الريح)، وخصوصا عند الوضوء