وفقًا للنص المقدم، فإن حكم المسافر الذي يمسح على جوربيه لمدة ثلاثة أيام بلياليها عند الوصول إلى بلده قبل انتهاء هذه المدة هو أنه لا يتوقف عن المسح باعتباره أصبح مقيماً. بل عليه أن يكمل مدة المسح على اعتباره كان مسافراً. هذا الرأي ذهب إليه ابن قدامة رحمه الله في “المغني”، حيث أكد أن المسافر الذي مسح أقل من يوم وليلة ثم أقام أو قدم، يجب عليه أن يكمل مسح مقيم. الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يؤكد هذا الرأي أيضًا، موضحاً أن المسافر الذي مسح في سفره ثم أقام، يجب عليه أن يكمل مسح مقيم إن بقي من مدته شيء، وإلا خلع عند الوضوء وغسل رجليه. وبالتالي، إذا مسح المسافر على جوربيه لمدة أقل من ثلاثة أيام بلياليها، ثم وصل إلى بلده قبل انتهاء هذه المدة، فإنه يكمل مدة المسح على اعتباره كان مسافراً.
إقرأ أيضا:قبائل بني معقل في مراكش واحوازهامقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- ما الحكم في استعمال الأشياء التي يغلب على الظن موافقة أصحابها باستخدامها كلبس الأحذية واستخدام الأقل
- حلفت يمين الطلاق بالثلاثة على زوجتي في ساعة غضب شديدة أن لا تدخل أمي بيتنا مرة أخرى بعد حدوث بعض الم
- هل يجب العدل بين الزوجتين في المبيت في حال نشوز إحداهن؟
- أنا أشعر أني أخشع أكثر في الصلاة عند تشغيل القرآن على المذياع أو التسجيل لأحد القراء, فهل يجوز تشغيل
- استفسرت عن نزول سائل لزج مع لون خفيف أحمر، ولم أكن أدري أنه محسوب من الدورة ولم أغتسل، فقلتم إن علي