في نقاش حادٍ بين أفراد المجتمع التعليمي، يُثار سؤال مهم حول تأثير الذكاء الاصطناعي على دور المعلم التقليدي. وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي السريع، فإن الرأي العام يتجه نحو الاعتقاد بأن الذكاء الاصطناعي ليس بديلاً مباشراً للمعلم البشري، وإنما مكملاً قيماً لدوره. وفقاً لأفكار مشاركين بارزين مثل وسيم الصالحي وغالب الشرقي، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يدعم المعلمين، مما يسمح لهم بتقديم المزيد من التركيز على الجوانب الإنسانية والعاطفية للتعليم. وبالتالي، ربما يتحول دور المعلم إلى توجيه شخصي وإرشادي أكثر.
ومن جهة أخرى، تؤكد وجهات نظر وداد بن عبد الله ونعمان الزياني على الحاجة الملحة للحفاظ على الأبعاد الإنسانية للتدريس. فهم يشددون على أن العمق الذي توفره التجارب البشرية والتواصل الشخصي لدى المعلم البشري أمر لا يمكن محاكاته بواسطة البرمجيات أو الروبوتات. لذلك، يجب اعتبار الذكاء الاصطناعي أداة مساعدة وليست نظاماً مستقلاً يحل مكان وجود المعلم البشري وأثره الفعال في عملية التعلم.
إقرأ أيضا:القبائل العربية بالمغرب (من كتاب المستصفى من أخبار القبائل العربية بالمغرب الأقصى)بشكل عام، يشير هذا النقاش إلى اتفاق ضمني على
- عند قراءة القرآن وجدت اختلافًا في الطباعة, وأنا أعطيكم آيتين: الأولى في سورة البقرة 132 (وأوصى بها إ
- في رمضان استيقظت ليلًا ظمآن جدَّا، فقلت لنفسي: «هل أتأكد أولًا من الساعة؟! لا، ليس هناك ضرورة؛ فالجو
- هناك من يقول كيف يتأكد الإنسان أن تأخر زواجه ليس حسداً، حيث إنه قد مر بهم حسد فشفاهم الله؟ ولكن هل ل
- ابني شاب مقيم في بلد أجنبي، ويحرص على صلاة التراويح في المسجد، وإقامة الليل به في شهر رمضان المعظم،
- جزاكم الله خيراً - سؤالي : إذا كان معي في السيارة شخص مقصر في الصلاة وانا أنصحه كثيراً بالمحافظة على