تناولت نصوص الشريعة الإسلامية موضوع الإنفاق على الوالدين المشركين بتنوع آراء الفقه الإسلامي حول هذا الأمر. حيث ذهب جمهور الفقهاء مثل الحنفية والشافعية والمالكية وبعض الروايات عند الإمام أحمد وابن القيم إلى وجوب النفقة على الوالدين المشركين استنادًا إلى أدلة قرآنية تؤكد أهمية صلة الرحم والإحسان إليها بغض النظر عن دين الشخص. ومن الأمثلة التي استشهد بها هؤلاء الفقهاء قوله تعالى: “واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام” (النساء:1) وقوله أيضًا: “وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا”.
من جهة أخرى، هناك رأي آخر يشير إلى عدم وجوب النفقة على الوالدين المشركين، وهو قول رواه البعض عن الإمام أحمد. يدعم هذا الرأي تفسيرات مختلفة، منها كون القرآن الكريم قد حدد النفقة بالوارث فقط دون ذكر الكافر، بالإضافة إلى اعتقاد وجود فرق بين المفاهيم المرتبطة بالنفسكة والميراث. يؤكد ابن القيم أن أساس الميراث يقوم على الولاء والنصر بينما تعتبر النفقة نوعًا من أنواع الصلة والقربى المستحقة حتى لو كان الطرف الآخر كافرًا.
إقرأ أيضا:كتاب البربر عرب قدامى للدكتور محمد المختار العرباريوتؤيد العديد من
- توفي والدي وكان قد أخبرنا قبل وفاته بأنه اقترض من أحد المرضى ممن كانوا معه في المستشفى يغسلون الكلى
- إذا دخلت قطرة ماء إلى فم الصائم بسبب المطر فماذا يفعل؟ جزاكم الله عنا خيراً.. وبارك لكم في عمركم.
- ما حكم أكل الفأر؟
- علمنا أن أفضل الصدقات وأخلصها ما كان خفية، فهل يفضل إخفاء الصدقة على الأقارب ومساعدتهم دون أن يعلموا
- ذهبنا إلى المدينة، ونزلت على زوجتي العادة الشهرية، فتناولت حبوبا لإيقافها، وعندما تمسح بالمناديل تظه