وفقًا للنص المقدم، فإن فكرة وجوب أو استحباب التصدق عن الميت بمجرد رؤيته في المنام ليست مدعومة بدليل شرعي. الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يوضح أن هذا الاعتقاد قد يقرب إلى البدعة. في الواقع، لا يلزم التصدق عن الميت إذا رآه الشخص في المنام، إلا إذا رأى الميت على حال تسره، فيكون ذلك خيرًا له ويحدث به من يحب. أما إذا رأى الميت على حال مكروهة، فيستحب له أن يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى، وأن يتفل على يساره ثلاث مرات، وأن ينقلب عن جنبه الذي كان عليه إلى الجنب الآخر، وألا يحدث بذلك أحدًا.
على الرغم من ذلك، فإن الصدقة عن الميت أمر مستحب ومفيد له، ويمكن أن يصل ثوابها إليه بالإجماع. لذلك، يمكننا التصدق عن الميت كعمل صالح ونفع له، سواء رأيناه في المنام أم لا. ومع ذلك، يجب أن نذكر أن الرؤى لا توجب على الناس شيئًا، وأن الصدقة عن الميت تنفعه، ويبلغه ثوابها بالإجماع. لذا، يمكننا التصدق عن الميت كعمل صالح ونفع له، دون أن نربط ذلك برؤيا معينة.
إقرأ أيضا:مساحة حوارية: كم تكلفنا الفرنسة؟ كيف نحسب خسائر انحراف السياسة اللغوية في منطقتنا؟- أنا شاب كنت أعمل مدرسا في مدرسة في مدينة بليبيا وبعد ثلاث سنوات انتقلت لمدينة أخرى لأكمل دراستي وتوق
- هناك رجل طلق زوجته طلاقاً رجعياً، وهي في بيت أهلها من قبل الطلاق بشهرين، ويقول السائل أنها تؤذي ولدي
- حلفت وقلت: والله إن فعلت كذا؛ فعليَّ من غير الكفارة عشر شياه. فما حكم ذلك؟
- جزاكم الله خيرًا على مجهوداتكم. من كان ماله زكويّ، وهو عاجز عن إنمائه، وليس له من الحقوق إلا الصحة،
- ما هو حكم قول: سأفعلُ هذا من أجلِك.؟ جزاكم الله خيرا.