وفقًا للنص المقدم، فإن قتل الحيوانات للحصول على جلودها فقط يعتمد على نوع الحيوان. بالنسبة للحيوانات غير المأكولة، مثل الصيد للإنسان، يُسمح بقتلها بشرط أن يتم ذلك بطريقة رحيمة وبأقل قدر ممكن من الألم. كما يمكن تربيتها لهذا الغرض بشرط الموت الرحيم. أما بالنسبة للحيوانات المأكولة، فيجب ذبحها بشكل صحيح وفق الشروط الإسلامية والاستفادة من لحمها وجلدها أو فروتها.
ومع ذلك، يُشدد النص على أهمية التعامل برفق مع جميع الكائنات، حيث ورد في الحديث النبوي “إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ”. لذلك، يُعتبر صيد الحيوانات الأليفة بدون حاجة ضرورية محرمًا، خاصة تلك التي لا تُضر البشر. ولكن القتل للدفاع عن النفس أو منع الضرر مباح.
إقرأ أيضا:أثر التدريس باللغة الأجنبية على جودة التعليم وصناعة الطبقيةبالنسبة للتجارة بجلود هذه الحيوانات، يمكن البيع والشراء طالما أنها مستخلصة بشكل قانوني ومتوافق مع الأحكام الإسلامية. ومع ذلك، لا يجوز بيع أي منتجات مصنوعة من جلود الحرام، كالخيضرزيباس والسباع. هذا التأكيد يأتي من الآية القرآنية “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ”، التي تؤكد على عدم مساعدة الآخرين على ارتكاب الخطايا والمعاصي.
- أنا الآن منذ الإجازات الصيفية أمارس العادة السرية بشكل أسبوعي، وأعرف أضراره وأنه حرام، ومشاهدة الصور
- من المعلوم لدي أن صلاة السنن الرواتب في البيت أفضل، ومن المعلوم أيضا لدي أنه لا يستحب الصلاة بين أذا
- أعاني من قطرات ما بعد البول من فترة، وسببت لي قلق للأسف وفتحت بابا للشيطان في وسوسته لي بأني لست على
- كنت قد نويت في نفسي بعد تقديم مشيئة الله أن أحج عن والدتي المتوفاة حيث إني أعمل بجوار بيت الله ولكني
- يا شيخ ما حكم من تشاجرا وقال أحدهما: والله ما أخليك لو أتى النبي. وهو لم يقصد سب النبي، ولا يقصد انت