تقدم نظرية جان بياجيه في التطور المعرفي رؤية شاملة لكيفية تطور القدرة الفكرية والمنطق عند الأطفال خلال مختلف مراحل حياتهم. تقسم هذه النظرية رحلة الطفل نحو التفكير المنطقي إلى أربع مراحل رئيسية: مرحلة الشعور (من الولادة حتى سنتين)، حيث يعتمد الطفل أساساً على الحواس والأفعال الجسدية لفهم العالم من حوله. ثم تأتي مرحلة ما قبل العمليات (بين سن الثانية والخامسة)، والتي تشهد بداية استيعابه للأفكار المجردة ولكن دون القدرة على تجاوز منظور الذات.
مع دخول الطفل مرحلة العمليات الخشنة (بين الخامسة والسابع)، يكتسب مهارات جديدة مثل استخدام المفاهيم الرياضية البسيطة والتخيل الإبداعي لحل المشكلات المعقدة. أما في مرحلة العمليات الرسمية (بعد عمر السابعة)، فإن الطفل قادر على التعامل مع الظواهر غير المرئية ومعالجة الأحداث عاطفيًا وعقليًا عبر الزمان والمكان. كل مرحلة تتميز بخصائص معرفية فريدة تؤثر بشكل كبير على طريقة تعلم الطفل وحله للمشاكل.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : السبيبإن هدف بياجيه من هذه النظرية ليس مجرد وصف لعملية النمو المعرفي، ولكنه أيضًا اقتراح لإعادة هيكلة ممارسات تعليم الأطفال بما يتناسب مع مستويات
- السؤال: لماذا تكررت كلمة سبعة مرات كثيرا في القرآن الكريم مثل سبع بقرات سبع سماوات إلى آخره؟ أفيدونا
- Amuri–Ureia
- ابتليت في أهلي، فكانوا كثيري الذنوب والمعاصي إلا من رحم الله منهم، فحرصت على نصحهم كثيرا، وأنا الآن
- يريد زوجي الاعتكاف في العشر الأواخر في رمضان إن شاء الله ويحب أن يسأل أنه سوف يعتكف في مسجد قريب من
- ما حكم من عقد على امرأة لم تنته من عدتها ؟ وهل يحرم على الرجل أن يتزوج هذه المرأة إلى الأبد؛ لأنه رج