تناولت نقاشات حول مستقبل التعليم الهجين التركيز على دور التكنولوجيا في إعادة تشكيل النظام التعليمي. أكد المتحدثون على أنه رغم إمكانيات التكنولوجيا الواسعة في زيادة كفاءة التعلم وتوسيع نطاق الوصول إلى الدورات المختلفة، إلا أنها ليست بديلًا للإنسان بل مكمل حيوي له. ومع ذلك، سلطوا الضوء على الحاجة الملحة لتوازن دقيق يحافظ على الجوانب البشرية والمعرفية الأساسية.
شدد معالي بن منصور، مثلاً، على أهمية نظام تعليم هجين يستغل قوة التكنولوجيا دون الإخلال بصحة الطلاب النفسية وعلاقاتهم الاجتماعية التي تعتبر جزءاً أساسياً من تكوين شخصيتهم. وبالمثل، عبّر رياض البكري عن مخاوف مماثلة، داعيًا لدمج الجانبين التقني والاجتماعي في عملية التعليم للحفاظ على مهارات التواصل الاجتماعي لدى الطلاب.
إقرأ أيضا:كتاب الكواكبوفي نهاية المطاف، اتفقت سهام الأندلسي مع وجهات النظر السابقة، محذرة من خطر تجاهل جوانب هامة كالاحتياجات الاجتماعية والشخصية إذا تم الاعتماد بشكل مفرط على الجوانب التقنية فقط. ودعت إلى تطوير أطر تربوية شاملة تلبي كل الاحتياجات اللازمة لنمو الطالب الكلي وليس مجرد امتصاص المعلومات الأكاديمية.
- ابني من زوجي السابق يريد إخراج زكاته، فهل تحل زكاته لزوجي، علماً بأن حالة زوجي المادية ضعيفة جداً ول
- Wan Khalmizam
- هل يجوز عند حمل الميت قول لا إله إلا الله محمد رسول الله جهراً وفي الطريق؟ وشكراً مسبقاً.
- لي زوجة ولي منها أولاد إلا أني كرهتها ونفرت منها نفورا شديدا لتقصيرها في كل شيء ولعدم الانسجام بيننا
- هل الاشتراك في الكروبات الإسلامية المختلطة في الفيس بوك حرام أم حلال؟ وإذا كان حلالا، فهل التعليق عل