تناولت محادثة حديثة موضوع مستقبل التعليم في ظل انتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل واسع. شارك فيها نخبة من الخبراء وهم الوزاني الجبل، شيرين السعودي، ووديع بن غازي الذين اتفقوا جميعًا على أن الذكاء الاصطناعي يمكنه بالفعل تقديم تجارب تعليمية مخصصة ومبتكرة. ومع ذلك، أكدوا أيضًا على أهمية عدم اعتبار الذكاء الاصطناعي بديلًا كاملًا للتفاعلات البشرية المباشرة وفوائدها مثل المناقشات والحوارات الحية.
لتحقيق توازن مثالي بين فوائد كلا الجانبين -التكنولوجيا والإنسان- اقترحت مجموعة النقاش اعتماد نهج هجين يتضمن استغلال قدرات الذكاء الاصطناعي لتوفير توجيه ودعم فردي للمتعلمين مع السماح للإنسان بتوفير البيئة الاجتماعية والثقافية الداعمة التي تعد أساسية لعملية تعلم فعالة. الهدف النهائي لهذا النهج الهجين هو تصميم منهج تعليمي شامخ يستفيد من نقاط القوة لدى الطرفين ليحقق نتائج تعليمية عالية المستوى ومتكاملة.
إقرأ أيضا:كتاب تعليم التفكير في الرياضيات: أنشطة إثرائية- هل يجوز التقسيط من طرف ثالث غير البائع، والمشتري. بمعنى: أن البائع لا يقبل غير النقد، والمشتري ليس م
- إذا حصل جماع بين الزوجين ليلاً في رمضان، متى تجب عليهما الطهارة ليصحّ صومهما؟
- قال الله تعالى: «يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر» إذن فلماذا أشعر أحيانًا بثقل الأحكام؟ مثلًا
- كنت أود شراء أحد البرامج التعليمية من متجر جوجل Google play وحيث إن عمليه الشراء في هذا المتجر يجب أ
- أنا عندي ذهب أمتلكه حوالي 110 جرام، ذهب عيار 18 بحوالي 15 ألف جنيه، ألبسه قليلا، اشتريته لي ولابنتي