في ظل جائحة كوفيد-19 العالمية، فرض التعليم الافتراضي نفسه كحل ضروري لاستمرارية العملية التعليمية. ورغم مزاياه العديدة بما فيها المرونة والتواصل العالمي، فإن لهذا النوع من التعليم تحديات بارزة يجب مواجهتها. أولى هذه التحديات يكمن في “التكافؤ الرقمي”، حيث أن عدم توفر الاتصال السريع بالإنترنت والأجهزة المناسبة لدى جميع الطلاب يخلق فجوة رقمية تؤثر سلباً على المساواة في الفرص التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، يعد الحفاظ على التركيز والاستذكار أمراً صعباً في البيئات المنزلية الأكثر تشويشاً بالمقارنة مع قاعات الدراسة التقليدية. علاوة على ذلك، يُعتبر الدعم النفسي والاجتماعي جانبًا أساسيًا مفقودًا عند الانتقال للتعلم الافتراضي؛ إذ تلعب العلاقات الاجتماعية دورًا حيويًا في تعلم الأفراد وحلولهم المشتركة للمشاكل. ومع ذلك، هناك أيضًا فرصٌ كثيرة مستمدة من التعليم الافتراضي منها مرونة الجدولة ووصول واسع النطاق للمواد التعليمية حتى المناطق النائية. كذلك، يدفع هذا التحول المؤسسات التعليمية لإيجاد تقنيات جديدة ومبتكرة لتحسين تقديم المحتوى العلمي وتقييمه باستخدام وسائل تكنولوجية متنوعة كالواقع المعزز والذكاء
إقرأ أيضا:كتاب علم وتقانة البيئة: المفاهيم والتطبيقات- قال ابن تميمة إن الموتى تعرض عليهم أعمال الأحياء، وكذلك إن الموتى يعلمون ولا يعلمون. والسؤال: لماذا
- ما حكم تصميم برنامج لبنك ربوي؟ علما بأن المصمم موظف في شركة برمجة وقد طلب منه ذلك من قبل مدير الشركة
- ..أرجو أن يتسع صدركم لسؤالي :- في الأمس حدثني أحد الأصدقاء أنه كان -وللضرورة القصوى - قد التقى بمجمو
- دائرة مونتديدييه
- هل يجوز الجمع والقصر لسكان المنطقة الشرقية عند ذهابهم إلى دولة البحرين؟ البحرين قريبة جدًا، والذهاب