تناولت مناقشة مستقبل التعليم جدلية استبدال المعلمين بالذكاء الاصطناعي (AI) في الغرف الدراسية. رغم توافق بعض المشاركين، مثل سراج الحق الزموري ومهلب بن خليل، على إمكانية مساهمة AI في دعم العملية التعليمية، فقد أكدوا جميعاً على عدم قدرته على استبدال المعلم البشري تماماً. وذلك لأن التدريس البشري يوفر أبعاداً نفسية واجتماعية مهمة لا تستطيع الآلات التقليدية برمجتها؛ بما فيها التعاطف والتفاعل العاطفي اللازم لبناء بيئة تعلم فعالة ومتفاعلة.
من ناحية أخرى، رأت هاجر التازي إمكانات كبيرة لـ AI في تقديم تعليم شخصي واستخراج بيانات ضخمة لتحقيق فهم عميق للاحتياجات الفردية لكل طالب. ومع ذلك، فإنها لم تنكر الحاجة إلى الجانب الاجتماعي والعاطفي الذي تقدمه المعلمة البشرية. أما عنود الزياني فكانت أكثر حذرًا بشأن اعتماد الذكاء الاصطناعي كحل أساسي للتعليم، معتبرة أن التركيز يجب أن يكون على تطوير الشخصية الأخلاقية والروحية للطفل بالإضافة لنقل المعلومات.
إقرأ أيضا:الحايك العربي المغربيوفي النهاية اتفق الجميع على ضرورة دمج القدرات البشرية بالتكنولوجيا الحديثة لإحداث ثورة في مجال التعليم
- أنا من هواة الأفلام والمسلسلات، وأصدقائي يعلمون ذلك, ويطلبون مني أن أعطيهم بعض هذه الأفلام أو المسلس
- أنا امرأة متزوجة أعاني من الشعر الزائد في جميع أنحاء الجسم بشكل غير طبيعي خصوصا في مناطق العورة المغ
- الرجاء حساب الميراث بناء على المعلومات التالية : -للميت ورثة من الرجال: (أخ شقيق) العدد 5، (ابن أخ ش
- أنا شاب جامعي. سأعرض عليكم موضوعي وبالله عليكم اقرؤوه بتمهل وقولوا لي حلا مقنعا مجديا. أنا أعيش في ع
- ما صحة ما قيل عن أبي بكر أنه قد أضاف ـ الله أكبرـ عند نهاية الأذان؟.