يتناول نص “الإبداع في التعليم” مفهومًا شاملاً ومتعدد الجوانب يؤكد على ضرورة دمج أساليب تعليمية جديدة وغير تقليدية لتعزيز القدرات الإبداعية لدى الطلاب وتحفيز تفكيرهم النقدي. ويؤكد المؤلف على أهمية التفاعل الفعال بين المعلمين والطلاب كركيزة أساسية لهذا النهج التعليمي المبتكر. ومن خلال تشجيع حل المشكلات بشكل إبداعي، يسعى التعليم الإبداعي إلى تنمية مجموعة واسعة من المهارات الأكاديمية والاجتماعية والعاطفية، بما فيها التصميم والتفكير التحليلي والتواصل والتعاون والقيادة.
وتقدم المقالة أمثلة عملية لهذه الأساليب، حيث يُذكر “التعلم عبر المشاريع”، الذي يقسم الطلاب إلى فرق عمل صغيرة ويعهد لهم بتنفيذ مشروعات محددة. وهذا النوع من التدريس يدفع الطلبة نحو العمل الجماعي والإبداع لحل المسائل العملية، مما يعكس مدى تأثير هذه الاستراتيجيات في تكوين شخصية المتعلم الشاملة والمستدامة. وبالتالي، فإن التركيز على الإبداع داخل النظام التعليمي ليس مجرد وسيلة لتقديم مواد دراسية جديدة فحسب، ولكنه استثمار طويل المدى في مستقبل الأفراد قادرين على مواجهة تحديات العصر الحالي بكفاءة وإيجاد الحل
إقرأ أيضا:كتاب أساسيات جيولوجيا النفط- ما هي حقوق الوالدين؟
- هل يجوز الذهاب إلى الصالات الرياضية (رفع الأثقال)؟ وشكرا.
- كان يكتب كلمة(cutout) ولم يكن ينوى بها الطلاق. قبل إتمام كتابة الكلمة مع حرفي (u t) الأخيرين قال في
- إنني شاب غير متزوج كنت أصلي وأرتكب ذنبا وأنقطع عن الصلاة، وهكذا صارت أحوالي أصلي وأنقطع والآن يئست م
- أنا مقيم في ألمانيا، تعرفت إلى فتاة أوروبية في العمل، وتكلّمنا مدة شهر واحد، وأخبرتها أنه لا يحقّ لي