ترتيب السور في الصلاة هو موضوع ذو أهمية كبيرة في الفقه الإسلامي، حيث يُستحبّ لقارئ القرآن أن يقرأ السور وفق ترتيب المصحف، وهو ما ذهب إليه جمهور العلماء. القراءة بالترتيب العكسي للسور، المعروفة بتنكيس السُّور، مكروهةٌ إلا أنها تعدُّ جائزةً عند بعض الفقهاء بشرط أن تكون على وجه التّعليم أو الذّكر. هذا الترتيب يشمل القراءة في الصلاة وخارجها، حيث يُعتبر ترتيب الآيات في السورة الواحدة أمراً توقيفيَّاً لا يجوز تغييره. التنكيس في قراءة الآيات محرّمٌ لأنه يُبطل الصلاة ويُذهِب بعض أوجه الإعجاز القرآني. فيما يتعلق بتكرار السورة في الركعة الواحدة، تختلف آراء الفقهاء؛ فالمالكيّة والشافعيّة يرون أنه مكروهٌ إذا كان يحفظ غيرها من السور، بينما الحنفيّة يرون أنه مكروهٌ في صلاة الفرض دون النفل. الحنابلة يرون أنه مكروهٌ فقط إذا كان متعلّقاً بتكرار الفاتحة في الركعة الواحدة أو قراءة القرآن كاملاً في صلاة الفرض دون النافلة. اتفق جمهور الفقهاء على جواز تكرار السورة نفسها في الركعات، ويمكن الجمع بين سورتين في نفس الرَّكعة في صلاة النّافلة.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : الْكياطن- مشكلتي أن أبي يكره البنات ويفضل الأولاد الذين لم يحصل عليهم، لم يهتم بنا وما كنت أشعر بأن لي والدا ل
- هل وضع الرسومات والصور تحت السرير أو الفراش امتهان لها، مع أنها رسُمت على ورق؟ أم يشترط أن يكون الرس
- ما حكم لبس الملابس التي عليها صور؟ وهل تصح الصلاة بها إذا لبسنا فوقها ما يسترها؟
- سعادة المفتي : لقد أجبت عن سؤالي وهو انشغالي عن الصلاة بالعمل وأجبت علي بترك العمل ولكني لا أقدر لأن
- أخي باع سلعة من شخص بالأجل، واشتريت أنا السلعة من الشخص الذي باع منه أخي بفلوسي، وأدخله أخي معي شريك