حكم الأكل من النذر يختلف باختلاف نية الناذر. إذا كان النذر نذر مجازاة، أي معلقاً على تحقق أمر معين مثل الشفاء، فلا يجوز للناذر أو من تجب عليه نفقتهم أو الأغنياء الأكل منه، لأن نيّة النذر تعينت للفقراء والمساكين. هذا الرأي نقله علماء مثل ابن حجر الهيتمي وابن عابدين والباجي. أما إذا لم ينوِ الناذر صرفه للفقراء والمساكين، أو نوى أن يأكل منه، فيجوز الأكل منه. الشافعية يحرمون الأكل من النذر مطلقاً، سواء كان معيناً عند ابتداء النذر أو في ذمة الناذر، لأنهم يرون أن الناذر يجب أن يتنازل عما نذره لله تعالى. أما المالكية وغيرهم من المذاهب فيجيزون الأكل من النذر الذي لا يُسَمِّه أو يُعَيِّنه الناذر للمساكين.
إقرأ أيضا:تاريخ وجدة وانكاد في دوحة الامجادمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- هل فرضت على المسلمين في الثلاث السنين الأولى من الدعوة السرية وقبل فرض الصلوات الخمسة صلاة أم لا؟
- قبل عشر سنوات قلت لزوجتي: أنت محرمة عليّ كثدي أمي، وكنت أجهل الحكم تمامًا، ولا أعرف ما الظهار، إلا ب
- أعلم أنّ الاستخارة ليست للاختيار بين أمرين يتردد الإنسان بينهما، وإنما لأمرٍ يريده الإنسان ويرغبه، ف
- أنا تلميذ أدرس في المدرسة, فيوم الأربعاء أخرج دائما مع الساعة 16.20 من المدرسة. المشكلة هي أن صلاة ا
- هل يجوز تحقيق المال من المواقع والمنتديات الإسلامية وغيرها، أم إن ذلك من الشرك في الأعمال؛ لأن الشخص