ذهب جمهور الفقهاء إلى أن حكم العقيقة هو سنة مؤكدة، مستندين إلى حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذي رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-، حيث قال: “من وُلِدَ لهُ ولدٌ فأحبَّ أن يَنسُكَ عنهُ فلينسُكْ عنِ الغلامِ شاتانِ مكافِئتانِ وعنِ الجاريةِ شاةٌ”. هذا الحديث يدل على أن العقيقة ليست فريضة واجبة، بل هي سنة مستحبة. إذا لم يُذبح للمولود عقيقة، فلا شيء عليه، ولكن من المستحب اتباع السنة لتحقيق الأجر. كما يمكن لمن علم أن والده لم يعق عنه أن يقوم بذبح العقيقة عن نفسه.
إقرأ أيضا