القضاء والقدر في السنة النبوية يُعتبران من أركان الإيمان الأساسية، حيث لا يكتمل إيمان العبد إلا بالإيمان بهما. وقد أكدت الأحاديث النبوية على أهمية هذا الإيمان، كما في حديث علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- الذي يوضح أن الإيمان بالله وحده، وبالبعث بعد الموت، وبالقدر، هو جزء لا يتجزأ من الإيمان. النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان يُدرّب أصحابه على تقبل القدر والصبر عليه والرضا به. من الأحاديث التي تبيّن تقدير المقادير قبل خلق السماوات والأرض ما رواه عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي ذكر أن الله كتب مقادير الخلائق قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة. كما تُشير الأحاديث إلى أن القدر يُحتجّ به في المصائب وليس في المعاصي، حيث لا يجوز للمسلم تبرير معصيته بالقدر لأن الله أعطى الإنسان إرادة حقيقية. ومن الأحاديث التي تُبرز هذا المعنى حديث احتجاج آدم وموسى -عليهما السلام- الذي يوضح الفرق بين المصيبة والمعصية. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد السنة النبوية أن الإيمان بالقضاء والقدر لا يُعدّ سببًا للعجز عن العمل، بل يجب على المؤمن أن يكون قويًا ويحرص على ما ينفعه ويستعين بالله دون عجز.
إقرأ أيضا:أبو زكريا يحيى بن العوام- Aukštojas
- هل يجوز لبس خاتم فضة أو أي شيء آخر منقوش عليه ختم الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ لأني قرأت في صحيح الت
- أحيكم بتحية الإسلام فلكم مني أطيب سلام... وبعد:باختصار شديد...قبل بلوغي كنت أمارس العادة السرية وقد
- تقدم لي شاب علي خلق عال وحسن المظهر، ولكنه يشترط أن أتشدد فى الدين، وأن يكون تفكيرى سلفيا، وأنا أريد
- Guy II, Marquis of Namur