في النقاش حول استخدام العدالة كأداة للاستغلال أو ركيزة للتغيير، تباينت آراء المشاركين. عفيف بن عمر رأى أن العدالة يمكن أن تكون آلة للتغيير الاجتماعي، مستشهدًا بحركات اجتماعية وثورات استخدمت مفهوم العدالة لتحقيق تغييرات إيجابية. في المقابل، انتقدت نرجس بن عبد الله هذا الرأي، مشيرة إلى أن العدالة غالبًا ما تُستخدم من قبل الأغنياء للسيطرة على النظام، وأن التنظيمات السياسية والمؤسسات تحت سيطرة الطبقات المهيمنة. حذيفة بن القاضي اتفق مع نرجس، مؤكدًا أن الحركات الاجتماعية لم تغلب على الفكرة الأساسية للعدالة كقوة قابلة للاستخدام من قبل الأقوياء، واقترح إعادة تعريف مفهوم العدالة. رجاء بن فضيل شاركت شكوك نرجس حول استغلال العدالة من قبل الأقوياء، وأكدت على ضرورة إعادة تعريف العدالة للجميع، مع التركيز على أهمية الضغط الجماعي، الشفافية والمساءلة، وقوانين لمنع استغلال العدالة، بالإضافة إلى تثقيف المجتمع حول حقوقه لضمان أن تصبح العدالة ركيزة للتوازن وليس مجرد أداة للاستغلال.
إقرأ أيضا:كتاب المناعة- أنا فتاة أبلغ من العمر 24 سنة، درست ككل الفتيات في بلدي بمعهد مختلط فتيان وفتيات, درس معي شاب بمنتهى
- ذكرتم في موقعكم في فتوى معينة أن الشخص لو حلف أن يفعل كذا إذا فعل كذا، فإنه مخير بين التكفير وبين ال
- أصلى القيام من المصحف وأنا جالسة، ولكني أجد صعوبة في حمل المصحف، فأضعه على حامل خشبي أمامي، وأقرأ، ث
- جزاكم الله كل الخير عن جهودكم. عندي سؤال: لدي أخت وهي -والحمد لله- ذات أخلاق وجمال، ولكن عندها مشكلة
- هل في صلاة الليل يجب أن تكون الصلاة طويلة. فإني أصلي الليل ولكن ربما 11ركعة في 20دقيقة هل تعتبر هذه