تقييم القيمة الحقيقية للمؤسسات التعليمية، وفقًا للنص، يتطلب النظر إلى ما هو أبعد من الشهادات الجامعية. يشير النقاش إلى أن الجامعات قد تساهم في ترسيخ الفكر التقليدي والسلوك المتوقع، مما يتحدى الأفكار الراسخة حول دورها. يُشدد بن عيسى اليعقوبي على ضرورة تغيير السياسات التعليمية والنظم الوظيفية لتحقيق التوازن بين تطوير المهارات العملية والعلمية، بدلاً من الاعتماد الوحيد على الشهادات. من جانبها، ترى بن عبد الله أن التركيز الزائد على درجات الامتحانات وشهادات الانتهاء قد يشجع على الحفظ والتلقين عوضاً عن الابتكار. وبالتالي، فإن الخلاصة الرئيسية هي أن الشهادات الجامعية، رغم أهميتها كمؤشرات للمعرفة المكتسبة، ليست المعيار الوحيد لقياس القدرة الإبداعية والابتكارية. لتحقيق مجتمع يُشدد فيه على الإبداع والتجديد، يجب إجراء تعديلات كبيرة على النظام الحالي للتقييم والتعليم العالي نفسه.
إقرأ أيضا:الإتحاديات القبلية الأوفر في الجنوب الشرقي المغربي: الروحة، ايت عطى، ولاد يحيى- ما رأيكم في الطرق الصوفية، وما حكم وجودها وما رأيكم بالطريقة البرهانية لأنها منتشرة انتشاراً كبيراً،
- ما هي الكبائر؟إذا سمحتم عددوها لي تعدادا ولا أريد السبع الموبقات فقط بل أريد أكثر من ذلك.
- أنا فتاة مسلمة حديثا، كنت أصلي من حوالي 5 سنوات، ولكن داهمتني الشكوك إلى أن ألحدت وصرت كافرة وغير مؤ
- جاري مصاب بمرض عصبي، حيث إنه مصاب بحالة شيزوفرينيا ويخرج عن شعوره في بعض الأحيان، مع أن قدراته العقل
- إم بي سي دراما (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)