في النقاش حول دور المنطق الصوري في فهم الواقع، تباينت الآراء بين المشاركين. من جهة، أكدّ البعض مثل اعتدال الصمدي وعبد العزيز القبائلي على أهمية المنطق الصوري في توفير بنية واضحة للأفكار وتنظيمها، معتبرين إياه أداة أساسية لفهم العالم وبناء النظريات. من جهة أخرى، أشار آخرون مثل سفيان بن عطية وداد التونسي والبلغيتي الزياني إلى أن التجربة الحسية والروحانية تُضيف بعداً ثرياً لفهمنا للعالم لا يمكن للمنطق الصوري وحده أن يلتقطه. هؤلاء يشددون على أن الحياة مليئة بالعمق والعاطفة والشخصية، وهي عناصر لا يمكن للمنطق الصوري أن يلخصها أو يحافظ عليها. في هذا السياق، يرى هشام بن شماس ضرورة التقدير للمنطق كمكون ضمن مجموعة واسعة من طرق الفهم، مؤكداً على أن تجاربنا الإنسانية تتشابك فيها كل الحواس والمشاعر التي لا يستطيع المنطق الصوري التقاطها. بينما يتفق عبد العزيز القبائلي مع أهمية التجربة الشخصية والروحانية، إلا أنه يرى ضرورة عدم التخلي عن المنطق كأداة لتجميع تلك التجارب وتنظيم أفكارنا عنها. يُظهر النقاش أن فهم العالم يتطلب توازنًا بين المنطق الصوري والتجارب الحياتية، حيث يوفر المنطق الهيكل بينما تُضفي التجربة الواقعية العمق والثراء.
إقرأ أيضا:سعّاي (مُتسوّل)- ما حكم بيع الكتب التي عليها حقوق الطبع والمؤلف أجنبي؟ وما حكم المال الذي تم جمعه؟ وماذا يعتبر؟.
- أنا شخص أعمل كهربائي منازل في وقت الفراغ، وجاءني شخص عنده 3 منازل، وطلب مني أن أعمل له هذه المنازل،
- بماذا تدرك الجماعة وأجرها؟ وهل كل جماعة لها الأجر؟ وما حكم من ينتظر الإمام حتى ينتهي من صلاته، ويبدأ
- ماهي أم العبادات؟
- أنا أذهب لزيارة خالتي، وبنت خالتي في المنزل لا تلتزم بالحجاب؛ لذلك أغض النظر عنها، ولا أنظر إليها، و