يتناول النقاش كيفية استخدام التكنولوجيا وإدارة المعلومات للتأثير على إدراك الناس وتوجيه اختياراتهم. تبدأ غادة العياشي بتسليط الضوء على استغلال السلطات للتكنولوجيا والإعلام لترويج فكرة الحرية كواجهة لحالة خضوع، من خلال تهيئة عقليات معينة وعزل الأفراد عن الحجج المضادة. في المقابل، يؤكد شمس الدين اليعقوبي على أهمية التفكير النقدي واستهلاك مجموعة متنوعة من الرؤى لتحقيق الحرية الحقيقية. تدعم هيام المغراوي فكرة استخدام التكنولوجيا بشكل إيجابي، مشيرة إلى أن البحث الإرشادي يمكن أن يكون رد فعل فعال أمام محاولات التأثير. ومع ذلك، يحذر عماد السيوطي من كم المعلومات الكبير الذي قد يصيب البعض بالإرهاق والتضليل، مما يستدعي تقديم خدمات تعليمية أكبر لدعم الجهود الرامية إلى تفادي التلاعب. يعود شمس الدين اليعقوبي ليؤكد على أهمية التعليم النقدي والثبات في طلب المعرفة لمقاومة التأثيرات السلبية. تضيف وسيلة بن المامون أن الشبكات الواسعة وغير الخاضعة للإشراف قد تكون مصدر رعب للبعض، مما يتطلب توسيع جهود الحكومة وأصحاب الإعلام لتوفير إرشادات واضحة. في النهاية، يشير معالي بن عبد الكريم إلى مسؤولية المؤسسات العامة والأجهزة الإعلامية في تنظيم تدفق المعلومات لمنع التشويش والخداع، مما يساهم في تحقيق حرية حقيقية وخالية من التلاعب.
إقرأ أيضا:توطين السلطان العلوي اسماعيل قبائل معقل في سهل تريفة شمال شرق المغرب قرب بركان- هل تلعن الملائكة الزوجة إن بات زوجها غضبان عليها، ولكن ليس لسبب أنه دعاها إلى الفراش ورفضت بل لأي سب
- قبل أربع سنوات تزوجت إحدى قريباتي وهي تصغرني بعدة سنوات، وكنا قد خطبنا معا فتم زواجها هي وتعطل زواجي
- أنا شاب أشرب مضاد الاكتئاب منذ عشر سنوات، ولا أعمل، والأب أيضًا مريض، ويعالج عند نفس الطبيب، فيكتب ل
- بارك الله فيكم على هذا المجهود المبذول لخدمة المسلمين في شتى بقاع الأرض. هل يجوز الجمع بين الأذكار –
- نشب خلاف بيني وبين زوجتي، وقلت لها: أنت طالق. مرة واحدة، ولم أكن أعلم أنها حائض. هل وقع الطلاق؟ وماذ