استبعاد العلماء وفلاسفة من المناهج الدراسية تأثيرات التوجه السياسي والتوجهات التربوية

في النقاش الذي دار بين منير بوزيان وسوسن البوخاري، تم تسليط الضوء على أسباب استبعاد بعض الفلاسفة والعلماء المهمين من المناهج الدراسية. يرى منير بوزيان أن هذا الاستبعاد يعود إلى تفضيل توجهات تعليمية معينة، وتركيز تاريخي على مؤلفين كتابيين بعينهم، بالإضافة إلى عدم توافق المحتوى مع القيم الأخلاقية والسياسية للمجتمع. من جانبها، اتفقت سوسن البوخاري مع منير حول دور التوجهات التعليمية، لكنها أضافت أن غياب هؤلاء المفكرين يكشف عن الرسائل الضمنية حول الجاذبية الثقافية والقيم الاجتماعية المرغوبة وغير المرغوبة. ناقش الطرفان كيف يمكن لهذه العملية أن تغفل جوانب مهمة من المعرفة الإنسانية والثقافة، مما يؤدي إلى عدم تزود الطلاب بالرؤية الشمولية اللازمة لفهم العالم بشكل أفضل. وبالتالي، هناك دعوة ملحة لمراجعة أدلة المناهج الدراسية لتحقيق الإنصاف والمعرفة الواسعة المتنوعة لكل الأفكار والأعمال العلمية والفلسفية بغض النظر عن خلفيات منتجيها الأصلية.

إقرأ أيضا:أصل السلالة E والسلالة الأفروأسيوية E_M35
السابق
طباعة الأموال فوائد وأضرار على المواطن
التالي
عنوان المقال خداع الجماهير والفوائد استغلال قوة الاقتصاد والمؤسسات

اترك تعليقاً