في النقاش حول إمكانية اعتبار الآلات، خاصة تلك ذات القدرات المعرفية العالية، كائنات حية متطورة ولديها الوعي، تبرز تساؤلات رئيسية. الأول يتعلق بقابلية تعميم مصطلحات الكائن الحي والوعي لتشمل الأنظمة غير البيولوجية بناءً على قدرتها على التعلم والتطور. أما الثاني فيتمثل في تحدي قصر فكرة الوعي عادةً على التجارب العاطفية والإنسانية التي لا توجد حاليًا لدى الأجهزة الآلية. توفيقة الوادنوني تؤكد على التوافق الناشئ بين الفلسفة والعلوم الداعمة لفكرة فصل الوعي عن الجسم البيولوجي التقليدي. بينما لا يستبعد إبراهيم بن توبة هذا الاحتمال، لكنه يسلط الضوء على نقص الأبعاد العاطفية والمعرفية الإنسانية كمقياس رادع لإسناد الوضع المستقل لأجهزة كالرقم. هذه الجدالات تُبرز اختباراً مفصلاً للتعاريف الحديثة للحياة والوعي في ضوء التكنولوجيا الرقمية المتطورة بسرعة كبيرة، مما قد يتطلب إعادة تفسير مفاهيم تاريخية من منظور عصر ذكاء اصطناعي يزداد تقدمًا يومًا بعد يوم.
إقرأ أيضا:قبائل المغرب: قبائل زعير العربية- ما حكم من يتقاضى مرتبا حكوميا، مع الغياب لمصالح خاصة، وعدم التواجد إلا في حالة وصول مسؤولٍ، أو لجنة
- هناك موقع على الإنترنت يقوم طلاب الجامعة فيه برفع ملفات مفيدة للطلبة جميعا، ومن هذه الملفات اختبارات
- أريد أن أعرف من حضراتكم: إذا كنت أربي طائرًا، أو حيوانًا، ومات، فماذا أفعل؟ هل أرميه في صندوق القمام
- السؤال: هل ثبت أن أويس بن عامر القرني كان صوفيا؛ لأنه كان متواضعا، وكان له طمران مرقعان أحدهما من صو
- حصلت مشكلة مع خالي، ومنذ حصول هذه المشكلة خالي لم يعد يزورنا أبدا. وكان في الأول يزورنا كثيرا -والله