في النقاش الذي دار بين عبدالناصر البصري، فتحي الدين الغزواني، ورياض بن مبارك، تم تسليط الضوء على إمكانية وجود أجندات خفية وراء فرض مناهج تعليمية معينة. عبدالناصر البصري طرح السؤال الأساسي حول وجود هذه الأجندات، بينما قدم فتحي الدين الغزواني وجهة نظر تفترض وجود استراتيجيات أكبر تدفع بفرض بعض المناهج التعليمية، مشيرًا إلى أن هذه الاستراتيجيات قد تنطوي على أغراض غير واضحة للعيان. وأوضح الغزواني أن مصالح اقتصادية واجتماعية وسياسية يمكن أن تلعب دورًا في هذا السياق، مستشهدًا بأمثلة تاريخية توضح استخدام النظام التعليمي لتوجيه المجتمع نحو قيم ومفاهيم محددة. من جانبه، أكد رياض بن مبارك على أن المصالح السياسية هي الدافع الرئيسي وراء فرض المناهج التعليمية، موضحًا أن هذه المناهج قد تخدم أهدافًا سياسية حتى لو كانت تُظهر الاهتمام بالوطن وفكر الإسلام ومبادئ التحرير. في الختام، اتفق المشاركون على أن هناك شكوكًا حول وجود أجندات خفية وراء فرض بعض المناهج التعليمية، وأن هذه المناهج يمكن أن تُستخدم كأداة لتوجيه المجتمع نحو قيم ومفاهيم محددة تخدم مصالح الفئات الحاكمة.
إقرأ أيضا:اللهجة المغربية : العراضة- حدث جماع بيني وبين زوجي بعد أن صلينا صلاة العشاء و التراويح، ثم قمت فاغتسلت وصليت التهجد، ثم بعد أن
- زكاة الأسهم، اشتريت 600 سهم من شركة الصناعات بسعر 10000 ريال ومر عليها حول ونصف الحول وأريد معرفة ال
- عندي مشكلة مع أمي وأختي، حيث إنهما تخرجان للتنزه كثيرًا، ولأتفه الأشياء، وتعلمون -وفقكم الله- أن كل
- قد كتب كتابي، وكان زوجي في حالة غضب، وتحت تأثير مخدر، وكلمني في الهاتف، وقال لي: أنت طالق. هل وقع ال
- بسم الله الرحمن الرحيم سوالي هو أني أقرأ القرآن وأحافظ على الصلاة ولله الحمد ولكن لا أستطيع أن أبكي