في النقاش الذي دار بين سميرة بن عيشة وهدى الهضيبي، تم تسليط الضوء على كيفية استخدام مفهوم الموضوعية كغطاء للرقابة على الأفكار والفكر. تشير سميرة بن عيشة إلى أن الموضوعية ليست ثابتة بل قابلة للتفسير حسب خلفيات الأشخاص واتجاهاتهم، مما يجعلها أداة مرنة يمكن استخدامها لتبرير الرقابة. تؤكد سميرة على أهمية توسيع نطاق الحريات الأكاديمية والفكرية لإتاحة مجال لأطياف مختلفة من الأفكار والآراء، مشددة على أن التفكير الحر والنقد الأصيل هما محركا الابتكار الثقافي والعلمي. تدعم هدي الهضيبي هذه الرؤية، داعية إلى مزيد من الاستقلال الذاتي في المساحات الفكرية لتعزيز التأمل المنفتح والمشاركة المجتمعية المتنوعة. يهدف النقاش إلى تحدي العذر المتمثل بالموضوعية كغطاء يخفي دوافع رقابية غير علنية، وسعيًا لجسر المفاهيم الاعتباطية للموضوعية نحو فضاء أكثر شمولية يتسع لكل الأصوات والحوار اللانهائي. هذا النهج يدعو إلى تقبل تعدد وجهات النظر وإدارة الصراع الفكري داخل المؤسسات التعليمية ومراكز البحوث، مما يسهم في بناء مجتمع معرفي متكامل ومتوائم اجتماعيًا وثقافيًا وعلميًا.
إقرأ أيضا:كتاب الخريطة الكنتورية: قراءة وتحليل- هل يجوز الاستعانة بفاسق يشرب الخمر من أجل قضاء مصلحة دنيوية وهي تسهيل إجراءات الدخول لبلد معين؟ وجزا
- ما حكم مال المدائح في الأعراس؟ يعني يسترزق من مدح النبي صلّى الله عليه وسلّم في المناسبات؟ أرجو حججا
- هل تأجير شقّتي لأسرة، عندهم تليفزيون ورسيفر لاستقبال الإشارات من القمر الصناعي، حرام؛ خوفًا من استخد
- قرأت في فتوى هنا أنني لا يجب عليّ البحث في ثيابي كلما استيقظت من النوم، عمًا إذا كنت جُنُبًا أم لا،
- ما حكم من نذر أن يحفظ خمسة أحاديث مثلًا، أو خمسة أبيات من المتون، وأن لا يزيد على ذلك العدد؛ لكي يتق