يتناول النقاش تأثير البرامج التعليمية على التفكير الحر، مع التركيز على قضايا التقييم والدعم. يثير عبدالله مانع الشكوك حول تقييم هذه البرامج، متسائلاً عن وجود تقييم دقيق ومفصل لها. يدعم فتحي الدين العياشي وزين العارفين هذه الرؤية، مؤكدين على الحاجة لأبحاث شاملة لتقييم تأثير البرامج على التفكير الناقد والإبداعي. يشدد زين العارفين على خطورة التركيز فقط على قابلية المستخدم واستقلاليتها، مشيراً إلى خطر إهمال تقييم البرامج نفسها. من جهة أخرى، توضح ريهام الحلبي وبلقيس الشاوي أن قابلية المستخدم ليست المعيار الوحيد لنجاح البرامج التعليمية في تنمية المهارات النقدية والإبداعية، بل يجب الانتباه لمكونات التصميم الداخلي لهذه البرامج. تضيف أماني بن عبد الكريم أن التصميم الداخلي قد يكون له التأثير الأكبر في قدرة البرنامج على تعزيز التفكير الابتكاري والاستقلالية الفكرية. في النهاية، يتفق المشاركون على ضرورة إجراء أبحاث مستفيضة لفهم دور كل من الأداة والمتعلم في تحقيق حرية الفكر وتعزيز التنوير العقلي أثناء عمليات التعلم المختلفة.
إقرأ أيضا:قبائل بني كيل المعقلية بالمنطقة الشرقية- أكاد أجن فأنا أردت تجنب الكحول المسكرة احتياطا للدين، وسألت كثيرا من العلماء والصيادلة بنفس الوقت، و
- بنت أختي عمرها: 2 ونصف، زوجتى تضع حليب الصدر في الرضاعة وبنت أختي تشرب الحليب عدة مرات. هل تصبح بنت
- أنا شاب عمري 17 سنة وأرى مذهب الجمهور هو الأقوى أن تارك الصلاة لا يكفر، فهل يجوز لي أن آخذ بهذا دون
- أنا فتاة في 25 من عمري أعاني من زيادة كبيرة في الوزن: 125 كيلو ـ وأريد أن أنقص من وزني، ولكن ليست لد
- بسم الله الرحمن الرحيم وبعد، فقد سألتكم منذ مدة عن معقبات الصلاة، وقد أحلتموني على إجابات سابقة، ولك