يبيّن النص أن مساعدة أبناء العمومة مادياً مسموح بها، ولكن يجب أن تكون ضمن حدود المعقول، بحيث لا تؤدي إلى الاعتماد على هذه المساعدة بشكل دائم. يجب أن يكون الهدف من المساعدة هو رفع الهم عنهم ودعمهم في أوقات الحاجة دون أن تؤثر سلباً على مصالحهم الشخصية، مثل تأجيل الزواج بسبب الاعتماد على المساعدة. كما ينصح النص باتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في تعليم وتدريب أبناء العمومة على الكسب الحلال بدلاً من تقديم الصدقات المستمرة. بالتالي، يمكن اعتبار دعم أبناء العمومة جائزاً طالما أنه يتم باعتدال وبغاية حسنة، دون قتل روح الاكتفاء الذاتي لديهم.
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- سؤالي: هل يجوز الانتفاع بخدمة بنك دبي الاسلامي وهي كالآتي: يقوم البنك بتمكينك من راتبك مسبقا كسلفة ق
- أقسم رجل بأنه لن يأخذ شيئا من ميراث زوجته من أبيها وأقسم أيضا أنها ستكون محرمه عليه إن هي أخذت شيئا
- فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري أن أعمال الأهل وأقارب المتوفى تعرض على الموتى فإن
- أريد معرفة الزكاة لمزرعة مواش من البقر والجاموس يتم تربيتها ثم بيعها وهي شركه بيننا وبين الفلاح الذي
- ماهو الفرق بين هذه الألفاظ ( مارأي الشرع في هذه المسألة، مارأيكم في المسألة، ماحكم المسألة) وهل هناك