النص يوضح أن قصد المشقة في العبادة طلباً للثواب ليس مشروعاً. فالمشقة ليست مقصودة لذاتها في الشريعة، بل هي مقارنة للفعل المكلف به. الشيخ محمد بن صالح العثيمين يوضح أن الشريعة لا تقصد المشقة، وبالتالي لا ينبغي للإنسان أن يقصدها. على سبيل المثال، من يحج على قدميه بهدف التعب للحصول على أجر أكبر يخالف مقصود الشارع. النبي صلى الله عليه وسلم رغب في قصد المساجد للصلاة ورتب عليه الثواب، لكن هذا لا يعني أن المشقة تقصد ابتداء. العلة في ترغيب النبي صلى الله عليه وسلم في البقاء في ديارهم البعيدة هي كراهة أن تصير المدينة خالية، وليس إلحاق المشقة بهم. في النهاية، يؤكد النص أن دين الله يسر، كما قال سبحانه: “يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ”.
إقرأ أيضا:الدكتور .. علي مصطفى مشرفةمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- حلفت يمينا، ولم أقصد الحلف كذبا، وإنما فقط أردت المبالغة، فقلت والله العظيم إنه قدر ارتفعت تكلفة ذلك
- ينزل على زوجتي قبل حيضها قطرات بنية، وكانت تعدّها من الحيض، حتى أخبرتها إحدى صديقاتها -والتي نحسبها
- رجل قام باستئجار محل من لدن جهة صوفية، تملك محلات وأراضي زراعية، وشقق سكنية. استأجر محلا تجاريا مقاب
- List of National Football League annual punting yards leaders
- السلام عليكم, أريد جوابا وافيا من حضرتكم حول موضوع حول العملات الرقمية يعرف بstaking وهي (تجميد أو ا