في موضوع تحديد وقت القيام عند سماع الإقامة، هناك اختلاف بين علماء الإسلام حول الوقت المناسب للقيام. بعض العلماء، مثل عطاء والزهري، يقترحون القيام عند بدء الإقامة. بينما يرى أبو حنيفة أن الانتظار حتى سماع “حي على الصلاة” هو الأفضل. الشافعي يؤكد على الوقوف عند نهاية الإقامة. أما المالكية والإمام أحمد فيسمحون بالمرونة، حيث يمكن القيام في أي جزء من الإقامة طالما كان ذلك ضمن حدود رؤية الإمام. النص يشير إلى عدم وجود حديث نبوي صريح يحدد زمنًا محددًا للقيام، مما يجعل الأمر مرتبطًا بممارسة شخصية لكل مسلم. لا يوجد تعارض شرعي في اختيار الزمان المناسب بناءً على الظروف الشخصية، طالما يتم احترام قاعدة انتظار الإمام قبل بدء الصلاة.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : القُنيّةمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- بوفالورا سوبر تيسينو
- تقريبا في كل صلاة بعد التشهد الأخير أقرأ الدعوات الواردة في السؤال ، مرة خطر ببالي: هل يجوز الدوام ع
- أنا مواظبة على صلاة السنة إلا أنني أريد أن أسأل عندما أكون في العمل هل أصلي الفرض فقط على أساس ألا أ
- ما حكم مقاطعة الأخ بسبب رغبته في شيء من محرمات الله وإذا كان السلام يؤدي إلى تماديه فلذلك قطعت عنه ح
- أعمل في البنوك وفي نفسي بعض الشك من هذا العمل حيث إننى أعمل في منح القروض وأبلغ من العمر 31 عاماً وم