يتناول النص مسألة نزول المائدة على أتباع النبي عيسى عليه السلام، حيث يشير أغلب العلماء المسلمين إلى أن الله سبحانه وتعالى قد أنزل المائدة بالفعل بناءً على الوعد الرباني. هذا الرأي مدعوم بتعليقات العديد من علماء التفسير مثل الإمام الطبري وابن كثير، بالإضافة إلى موافقات تاريخية من صحابة ورواة. هؤلاء العلماء يدللون على ذلك بوعد الله بعدم الكذب بشأن وعوده ونذر. ومع ذلك، هناك رأيان مختلفان: الأول يقترح أن بعض الأتباع تخوفوا من العقاب الشديد الذي هدد به الله لأي مؤمن يكفر بعد قبول المائدة، مما أدى إلى عدم تنفيذ الأمر مباشرة. أما الثاني فيقترح أن قبول الدعاء بانزال المائدة كان مشروطا باستلامها، والتي يبدو أنها لم تحدث نتيجة للاستعفاف عنها. ومع ذلك، يعتبر معظم الفقهاء المالكيّة والشّافعية والحنبليّة والحنفيّة، بما في ذلك علماء بارزون مثل شيخ الإسلام ابن تيمية وابن عاشور، أن المائدة قد نُزلت فعلاً طبقاً للأمر الرباني. ويؤكدون أيضاً أن عدم معرفة النصارى بالمادة الموجودة ضمن الكتاب المقدس ليس دليلاً قاطعاً، حيث يمكن لهذه المعلومات التاريخية المهمة أن تتغير أو تفقد عبر الزمن.
إقرأ أيضا:قبائل الشاوية (الأصول التاريخية والجينية)- نذرت نذرا وأنا على أبواب الامتحانات وكنت متخوفة جداً من الرسوب وقلت لزميلتي «إذا نجحت فسوف أذبح كبشا
- أردت أن أتكسب من النشر على الإنترنت، ولكنني استحييت من الله أن أنشر موضوعات، دون فائدة للمسلمين، فآث
- أريد أن أسأل عن معنى إكرام الزوجة؟ و كيف يكون إكرامها ؟ وما هي الحقوق التي تجب على زوجها اتجاهها؟ وه
- حلفت يمينًا على زوجتي بأن أدفع مبلغًا من المال إلى والدي، وقمت باستدانة المبلغ من شقيقي وأعطيته لوال
- تجاوز (ألبوم جينيسيس الثاني)