في الإسلام، تزيين الأطعمة ليس هدفاً دينياً مباشراً، بل يُعتبر جزءاً من السلوك الاجتماعي والثقافي. العلماء يشددون على أن الغاية الأصلية للأكل هي تمكين الإنسان من أداء واجباته الروحية والدنيوية، وليس التزيين المفرط. ومع ذلك، فإن إعداد وتزيين الأطعمة يُعتبر مباحاً طالما لم يتجاوز الحد المعتدل ولم يُستخدم لأغراض غير مناسبة مثل التفاخر. الأحاديث النبوية تشير إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يستمتع بالأطعمة اللذيذة والمعتادة، مما يدل على أن الاستمتاع بالطعام مقبول في حدود الاعتدال. النص يحذر من التخييل والسرف، وهما مصطلحان يشيران إلى تجاوز الحدود الطبيعية عند تناول الطعام. وبالتالي، فإن تزيين الأطعمة مقبول في حدود الاعتدال ولا يجب أن يؤدي إلى الإسراف أو تبذير الثروات. الشريعة الإسلامية تدعو إلى الكفاءة والاعتدال في جميع الأمور الحياتية، بما فيها تناول الطعام.
إقرأ أيضا:حرب شربوبة أو حرب الثلاثين سنة بالصحراء المغربية- توماس ثيودور هاين
- سؤالي هو: هل يجوز أن يقبل الزوج الزوجة في رأسها في حفل عقد القران أم أنها تعتبر فتنة للجالسات من الن
- Turbigo
- هل يجوز العمل في شركة تعمل في مجال الكريستال والإضاءة؟ علماً بأنها تنتج إكسسوارات نسائية ـ كالخواتم
- أغضبت الله وأنا في سن المراهقة ثم تبت إلى الله وتزوجت رجلا فاضلا ولكن لم أنجب مع أنني متزوجة منذ أرب