في النقاش حول تأثير البحوث العلمية على حقوق الحيوان في الإسلام، برزت أهمية الرحمة والرفق بالحيوان كقيمة أساسية. عبد الإله الجبلي أكد على هذه القيم مستندًا إلى القرآن الكريم والسنة النبوية، ودعا إلى استخدام بدائل أخلاقية مثل الخلايا الجذعية والنماذج الحاسوبية لتجنب تعريض الحيوانات للخطر. من جهة أخرى، دعمت حسيبة المقراني استخدام الحيوانات في البحث العلمي مع تحسين الأساليب لتقليل الضرر، مشيرة إلى تقنيات جديدة مثل النماذج الحاسوبية والخلايا الجذعية لتحقيق توازن بين العلم والإنسانية. هيام الزياتي شددت على عدم تبرير إيذاء الحيوانات بغض النظر عن الفوائد العلمية، مؤكدة على البدائل الأخلاقية. أسماء البوعزاوي أكدت أن البحث العلمي يجب ألا يأتي على حساب احترام وكرامة الحيوانات، واقترحت استخدام الأدوات الجديدة والقائمة مثل نمذجة الحاسوب والخلايا الجذعية لإنجاز البحوث بطريقة مسؤولة أخلاقياً. هذا النقاش يسلط الضوء على البعد الأخلاقي للبحث العلمي داخل المجتمع الإسلامي، مشددًا على أهمية التوازن بين المعرفة والتزام القيم الإنسانية الإسلامية.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : الشّطّابة- موقع إسلام ويب تحية طيبة، وبعد: في تاريخ 9/2013 استأجرنا في منطقة حوالي دوار الكرد بمجمع الأوقاف 7 م
- Traversères
- سافرت إلى بلد أجنبي وطلبت صديقة لي أن أحضر لها علبة شوكلاته. وعندما عدت أردت أن أتأكد إذا كانت تحتوي
- هل إثم سماع الأغاني كإثم قول الكلمات البذيئه «السب» المعروفة هل هو نفس الإثم؟ وشكرا.
- أرجو الإجابة بوضوح حول موضوع حلف الطلاق، أي ماذا أفعل إذا حلفت يمين الطلاق كأن أقول علي الطلاق إن لم