قرار الفقهاء حول نوم المرأة على قفاها بين التحريم والكراهة

تناول بعض الفقهاء، مثل عمر بن عبد العزيز وابن سيرين والإمام أحمد وإسحاق بن راهويه، مسألة نوم المرأة على قفاها، حيث أشاروا إلى امتناع أو كراهة هذا الفعل. يعزو البعض هذا الرأي إلى احتمال تعرض المرأة للاعتداء وعدم قدرتها على الدفاع عن نفسها في هذه الوضعية. ومع ذلك، لا يوجد أساس ثابت لهذا الامتناع في القرآن الكريم أو السنة النبوية. فقد ورد حديث “نساءكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم” الذي يشير إلى عدم وجود تحريم في مثل هذه الوضعيات طالما كانت ضمن إطار الزواج والشريعة الإسلامية ولا تتسبب في ضرر جسدي أو نفسي للمرأة. من جهة أخرى، أكد علماء مثل الشيخ ابن مفلح والحافظ السفاريني أن هذه الوضعية قد تكون محفوفة بالمخاطر لكنها ليست محرمة بشكل صريح وفق النصوص الشرعية. وبالتالي، فإن الأصل هو عدم الكراهة لهذه الحالة ما لم تكن هناك حاجة ملحة للأمان الشخصي.

إقرأ أيضا:كتاب أسس الكيمياء الصناعية
السابق
فهم ومعرفة متى تكفي كفارة واحدة عند نذر العهد مع الله وعلاقاته بالنذر المعلق
التالي
اختلاف العلاقات القانونية والأخلاقية بين بنوك القطاع العام وصندوق إسكان الدولة

اترك تعليقاً