يتناول النص حكم المسح على الخمار أثناء الوضوء، مستنداً إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم. يُشير النص إلى أن الرسول قد مسح على عمامته وخفيه، مما يُجيز تطبيق هذا الحكم على الخمار الذي ترتديه المرأة. يُؤكد النص أن الشرط الأساسي هو أن يكون الخمار ساتراً للرأس، بغض النظر عن وجود طبقات أخرى تحته. يستند هذا الحكم إلى قاعدة التشابه بين الأحوال، حيث أجاز الفقهاء المسح على جوارب وفوقيات متعددة إذا كانت تغطي القدم وتستوفي شروط الاستعمال الطبيعية. يُشير النص أيضاً إلى أن المعيار الرئيسي هو التغطية وليس الاتصال البدني المباشر بين الطبقات المتعددة من الملابس. وبالتالي، يمكن للمرء المسح على خمره حتى لو لف قبعة صغيرة أولاً ثم وضع الخمار عليها. هذا الحكم يُعتبر توسعاً في الرخصة لتحقيق هدفها الأصلي وهو تجنب المشقة والمُباحات أثناء أداء الطقوس الدينية.
إقرأ أيضا:أصل تسمية أسفي- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أبى يود أن يسأل هل يجوز له أن يحج أو يعتمر بفلوس من عمل والدتي؟ ولك
- هل يجوز شراء وبيع أسهم شركة إسلامية عالمية تقول في موقعها الرسمي إنها لا تتعامل في الحرام كالربا مثل
- أنا أريد حفظ واستثمار أموالي عن طريق شراء سبائك ذهب، ولكن لا أريد وضعها في بيتي، لذلك أريد استئجار خ
- رجل يعمل حارسا ليليا بإحدى الإدارات ولا ينام إلا بالنهار، فهل صيامه صحيح؟
- أنا طالب جامعي أحببت طالبة جامعية، لا تعرفني، وأنوي أن أتزوجها، لكني لم أستطع مصارحتها، فماذا أفعل؟