وفقًا للنص، فإن الأذكار المرتبطة بالنوم الليلي لا تحتاج إلى إعادة إذا استيقظ المسلم أثناء الليل. فبمجرد أداء هذه الأذكار عند بدء النوم، تعتبر قد تمت ولا حاجة لإعادة تكرارها حتى لو استيقظ المسلم لشرب الماء أو لتلبية حاجة أخرى. هذا الرأي مستند إلى أقوال أهل العلم، مثل العلامة ابن باز، الذي أكد أن الأذكار يمكن قولها عند النوم، ولكن لا يلزم إعادة تكرارها إذا استيقظ المسلم لاحتياجات معينة. على سبيل المثال، قراءة سورة البقرة في الليل لها فضائل خاصة تتعلق بالحماية، ولكن لا يشترط إعادة قراءتها إذا استيقظ المسلم. كما أن قراءة سورة الملك، التي لها فوائد دفاعية ضد النار، كانت تُقرأ دائمًا ولكن ليس بالضرورة في نفس الوقت كل ليلة. لذلك، يمكن القول إن الأذكار المرتبطة بالنوم لا تحتاج إلى إعادة إذا استيقظ المسلم أثناء الليل، ولكن يجب التأكد من أهل الاختصاص في حالات جديدة غير محددة بصراحة ضمن النصوص المقدسة والسيرة النبوية.
إقرأ أيضا:كتاب تعلم البرمجة بلغة php- أيهما أصح في صفوف صلاة الجماعة:- وقوف المصلين بحيث توجد مسافة لا تزيد عن الشبر بين قدمي المصلي، وبهذ
- هناك أمر انتشر بكثرة خاصة في مجتمعاتنا وهي الكتب الورقية و الإلكترونية المنسوخة, فأنا اختصاص هندسة و
- Sue Gibson
- عندما أريد أن أفعل شيئا لا أعرف حكمه، فما العمل؟ وهل أفعله أم لا؟.
- أعلم بأن الدعاء عند شرب ماء زمزم ودعاء الصائم عند فطره مجاب. ما المقصود بـ «عند» هل بعد شرب ماء زمزم