النص يوضح بشكل قاطع أن اللعب بالمال مقابل الربح، أو القمار، محرم شرعاً بغض النظر عن النوايا الطيبة مثل تقديم الفوائض للفقراء أو المرضى. يشير النص إلى أن نية استخدام الأرباح في أعمال خيرية لا تجيز القمار، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى إباحة جميع أنواع المعاملات التجارية المحظورة. يستشهد النص بحديث نبوي حيث أمر النبي محمد بإراقة الخمور الخاصة بالأيتام، مما يدل على عدم جواز استغلال المحرم للحصول على شيء آخر مباح. كما يؤكد النص على حرمة القمار من خلال آيات قرآنية وأحاديث نبوية، مشيراً إلى أن أي مال مكتسب من القمار يجب التبرع به للفقراء والمعوزين. ومع ذلك، هناك حالتان استثنائية: الجهل بحرمة القمار وعدم علم الشخص بكونها مخالفة للشريعة الإسلامية، وفي هذه الحالة يمكن الاحتفاظ بالمبلغ المكتسب سابقًا. كما يمكن السماح باستخلاص مقدار مناسب في حالة الضرورة الاقتصادية.
إقرأ أيضا:الطاجين المغربي، أكلة عربية ضاربة في عمق التاريخ- رجل عنده تأمين صحي، وله مبلغ سنوي بتأمين قيمة نظارة مقداره: 1000ريال ـ وقد اشترى نظارة طبية بقيمة: 3
- إذا فعلت أمرًا لدفع الضرر (الفتوى: 19012، والفتوى: 168889)، فهل في ذلك رياء؟ فإذا كنت أبيتُ عند شخص،
- Gemini Studios
- ما حكم اللعب بألعاب إلكترونية، تدور أحداثها في العصور الأوروبية القديمة، ويكون في اللعبة معتقدات باط
- بسم الله الرحمن الرحيم إخوتي في الله سؤالي : هل يجوز رفع اليدين بين خطبتي الجمعة وعند إكمالها وبعد إ