لا يوجد في السنة النبوية نص صريح يدل على استحباب رفع الإصبع بعد الوضوء للتشهد، فالراجح عند العلماء هو التوقيف، أي الالتزام بما ورد في السنة بلا زيادة. يرى الشيخ ابن عثيمين أن المشروع بعد الوضوء هو قراءة التشهد كما جاء في صحيح مسلم.
أما رفع الإصبع في التشهد بشكل عام، فقد وردت أحاديث تشير إلى إشارته بالسبابة في الصلاة ودعاء الخطيب يوم الجمعة، لكن لم يثبت ثبوت هذا الفعل بعد الوضوء. يجب التنبه إلى أن وصف الله تعالى كلامه بأنه “قول فصل” لا يعني أنه كل اجتهادات العلماء هي قول الفصل، بل هو ما دلت عليه أدلة قطعية من الكتاب والسنة.
إقرأ أيضا:كتاب الأمثال الشعبية في الوطن العربي لعبد الحكيم الحمري درويشمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- هل يمكن الإعلان عن منتجات مباحة في مواقع إباحية، مثلا الإعلان عن حاسوب، أو هاتف إلخ؟ جزاكم الله خيرا
- لدي سؤال جزيتم الجنة: أيهما أكثر معصية، وأشد عقابا عند الله: هل المتشبهة بالرجال بلبس البناطيل، وحد
- مدرسة نيويورك الأدبية والفنية
- نواتاك، ألاسكا
- أرجو بيان ما مدى صحة هذا الحديث الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: من صلى علي مائة في كل يوم جمعة