يتناول النص حكم قراءة القرآن بدون وضوء من منظور فقهي، حيث يوضح أن جمهور العلماء يجيزون قراءة القرآن للمحدث حدثاً أصغر، مستندين إلى إجماع المسلمين على جواز ذلك. ومع ذلك، هناك اختلاف في الرأي حول مس المصحف وحمله بدون وضوء، حيث يرى الجمهور من العلماء، بما في ذلك الأئمة الأربعة، تحريم ذلك بناءً على الآية الكريمة “لا يمسه إلا المطهرون” وحديث النبي صلى الله عليه وسلم. ومع ذلك، هناك استثناءات لهذه القاعدة، مثل السماح للصبيان أثناء تعلمهم القرآن بعدم الحفاظ على الطهارة دائماً، وكذلك جواز حمل المتاع الذي يتضمن المصحف. يُستحب أن يكون القارئ على طهارة كاملة لتحقيق الخشوع والتدبر في القراءة، ولكن قراءة القرآن من الحاسوب أو أي وسيلة أخرى لا تسمى مصحفاً فلا يحرم على المحدث مسها أو قراءتها منها.
إقرأ أيضا:الشيخ العلامة محمد تقي الدين الهلاليمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنها لا تصيد صيدا ولا تنكأ عدوا ------) أكمل الحديث الشريف؟
- أقوم بنشر الخير بين الناس في الفيس بوك، عن طريق كتابة حديث، أو حكمة، أو أمر بمعروف، وغيره على الصور.
- من فضلكم ساعدوني بإجابة أسئلتي التالية لطالب علم جزاكم الله تعالى في الدارين. الأول: ما معنى «نسيب ا
- أرجو منكم إعطائي نبذة عن العالم الموريتاني باب ولد الشيخ سيديا. وما صلته باالسلفية. وكيف كانت علاقته
- توقّف الإمام أثناء الصلاة ولم يستطع أن يكمل الآية التي تليها، ولم يكمل له أحد، فهل يجوز إخراج الهاتف