حكم قراءة القرآن بالقلب دون تحريك الشفاه دراسة فقهية

في مسألة قراءة القرآن بالقلب دون تحريك الشفاه، يوضح النص أن العلماء قد قسموا الذكر إلى ثلاث درجات. الدرجة الأولى هي القراءة بالقلب واللسان معًا، وهي الأفضل لتواطؤ القلب واللسان على الذكر. الدرجة الثانية هي القراءة بالقلب فقط، وهي مقبولة شرعًا ولكنها أقل فضلًا من الأولى. أما الدرجة الثالثة فهي القراءة باللسان فقط دون قلب، وهي أقل درجات الذكر فضلًا. فيما يتعلق بقراءة القرآن في الصلاة، يرى الجمهور من العلماء أن القراءة بالقلب فقط لا تكفي، بل يجب أن يكون هناك تحريك للسان بالتلاوة. خارج الصلاة، يجوز قراءة القرآن بالقلب دون تحريك الشفاه، ولكن الأفضل هو الجمع بين القراءة بالقلب واللسان معًا.

إقرأ أيضا:كتاب الرياضيات وتطبيقاتها في العلوم الإدارية والاقتصادية
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
السابق
الطريق نحو حياة خالية من الإثم دليل عملي للتخلّص من الزنا
التالي
تأثير الذكاء الصناعي على سوق العمل الفرص والتحديات

اترك تعليقاً